دولية

#جوتيريس ما زال يتصدر السباق لمنصب الأمين العام ل #الأمم_المتحدة

 

يتصدر رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو جوتيريس السباق على منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد إقتراع سري رابع في مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية يوم الجمعة 9 سبتمبر، حسب ما ذكر مسؤولون.

ويدلي الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن بأصواتهم من خلال إبداء الرأي في كل مرشح من المرشحين العشرة الباقين في السباق والاختيارات المتاحة هي: التأييد أو عدم التأييد أو لا رأي.
 
وقد قال دبلوماسيون إن جوتيريس حصل على 12 صوتا مؤيدا مقابل صوتين معارضين وبطاقة واحدة بلا رأي.

وتمثل هذا النتيجة تحسنا طفيفا عن الجولة الثالثة من التصويت التي منحته 11 صوتا مؤيدا مقابل ثلاثة أصوات غير مؤيدة وبطاقة واحدة بلا رأي.
وكان جوتيريس فاز  في ثلاث جولات تصويت سرية سابقة في مجلس الأمن.

دبلوماسيون أيضاً صرّحوا أن وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك جاء في المركز الثاني بعشرة أصوات مؤيدة وأربعة أصوات غير مؤيدة وصوت واحد بلا رأي، في تقدم طفيف أيضا عن نتيجة التصويت في الجولة الثالثة والتي كانت تسعة أصوات مؤيدة وخمسة غير مؤيدة وصوت واحد بلا رأي.

هذا وسيعقد مجلس الأمن الدولي اقتراعات سرية حتى يصل الى توافق على مرشح يحل محل بان كي مون و الذي تنتهي ولايته في نهاية  2016العام الحالي بعد أن شغل المنصب لفترتين كل منهما خمس سنوات.

وقال دبلوماسيون إن المجلس سيجري تصويتا خامسا في 26 سبتمبر أيلول ويهدف إلى تقديم توصية بمرشح إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا لانتخابه بحلول أكتوبر تشرين الأول. وفي نهاية المطاف يتعين أن توافق الدول الخمس الدائمة العضوية بالمجلس -الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا- على مرشح.

يُشار إلى أن جوتيريس شغل منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 حتى 2002 ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من يونيو حزيران 2005 حتى ديسمبر كانون الأول 2015.

أضيف بتاريخ :2016/09/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد