إقليمية

#الأردن: اتفاقية الغاز واستيراده من #الاحتلال_الإسرائيلي تشعل الشارع

 

احتج مئات المتظاهرين أمس الجمعة في العاصمة الأردنية "عمان"، على اتفاق عقده الأردن مع الاحتلال الإسرائيلي لاستيراد الغاز الطبيعي، ودعا إلى التظاهر نقابات وأحزاب معارضة لاتفاق السلام المبرم في 1994 بين إسرائيل والأردن.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الأردني" و"لا لاستيراد الغاز من العدو الصهيوني" في التظاهرة التي دعت إليها نقابات وأحزاب معارضة لاتفاق السلام المبرم في 1994 بين إسرائيل والأردن الذي يتحدر نصف سكانه تقريبا من جذور فلسطينية.

و ردد المتظاهرون هتافات من بينها "شعب الأردن يا أحرار غاز الصهيوني عار" و"كيف الصحة و كيف الحال باعونا للاحتلال" أو "حكومة تطبيعية و التطبيع بالمجان"، وارتدى بعض المشاركين في المسيرة قمصانا كتب عليها " غاز العدو احتلال".

وفي مدينة المفرق تم تنظيم وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد المفرق الكبير ضد اتفاقية الغاز رفع خلالها المشاركون شعارات نددت بالاتفاقية ومخاطرها على الشعب الأردني.

وقال النائب "صالح العرموطي" المعارض للاتفاقية أن "الشعب الأردني بكل مكوناته يدين ويستنكر هذه الاتفاقية المخالفة للدستور والمعاهدات التي تمس حقوق الأردنيين الخاصة و العامة" مشددا على أنه "لا بد من موافقة مجلس النواب عليها" معتبرا أنها "جريمة وخدمة للمشروع الصهيوني وخدمة للإرهاب".

وكان "كونسورسيوم" أمريكي إسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الإسرائيلي أعلن الاثنين إبرام اتفاق مع الأردن لتزويده بالغاز من حقل "ليفاياثان"، فيما أكدت الشريكة الرئيسية في الكونسورسيوم الأمريكية "نوبل أنرجي" أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية يتعلق بـ8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار إضافة 1,4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدأ تزويد الأردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان" بحسب بيان نوبل.

أضيف بتاريخ :2016/10/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد