إقليمية

#أنقرة: نسعى لمنع ’#سايكسـبيكو’ جديد في المنطقة


حذر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش ، من مؤامرات تحاك  لتنفيذ سايكس بيكو جديد في المنطقة، على حدّ تعبيره، زاعماً أنّ بلاده تسعى لمنع هذا التقسيم.

قورتولموش وفي تصريح لقناة "تي آر تي" التركية الحكومية أشار الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، إلى التقسيم الحاصل قبل مائة عام، معتبراً أنّ الأمر يتكرر اليوم وتركيا تعمل على منع ذلك، لافتاً إلى عدم وجود أي أطماع لتركيا في شبر واحد من أراضي الدول الأخرى.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة بالعراق ليس مصادفة، بل جاء بناء على دعوة ومصادقة الحكومة المركزية العراقية، ودعوة حكومة الإقليم الكردي في العراق، مشدداً على ضرورة اتخاذ تدابير لمنع حدوث حرب طائفية أو تعرض العرب والتركمان والإيزيديين و"مكونات الموصل الأساسية لمجازر"، معرباً عن قلقه من إشراك الحشد الشعبي، وتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، في معركة الموصل بذريعة محاربة "داعش".

وفي سياق متصل أشار نائب رئيس الوزراء إلى غياب خطة مستقبلية لدى التحالف الدولي لكيفية التعامل مع موضوع الموصل على خلفية محاربة داعش، وإلى أنه في حال عدم التخطيط بشكل جيد لعملية تحرير الموصل، فإن تركيا قد تواجه موجة لاجئين كبيرة جدا.

ولفت إلى أن تحرير الموصل من "داعش"، لا يعني انتهاء المسألة، وأن الأحداث ستبدأ عقب إخراج التنظيم الإرهابي من المدينة.

أضيف بتاريخ :2016/10/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد