إقليمية

وصول مجموعة كبيرة من مدنيي #الموصل إلى #سوريا

 

استطاع نحو 900 مدني الهرب من مدينة الموصل العراقية وعبروا الحدود إلى سوريا، وتعد أول مجموعة كبيرة من المدنيين تم التأكد من هربها من الموصل، منذ أن بدأت القوات العراقية عملياتها العسكرية لتحرير المدينة من تنظيم "داعش".

وبلغ عدد اللاجئين العراقيين في شمال سوريا إلى 3000 لاجئ في مخيم الهول الواقع جنوب شرق الحسكة والذين أتوا من الموصل وبعاج وصلاح الدين والقرى المحيطة بالموصل، علما بأن اللاجئين العراقيين كانوا موجودين في المخيم من قبل أيضا، وقد بدأت الأمم المتحدة بتوسيع المخيم بينما جرى نقل النازحين السوريين منه إلى مخيم مبروكة جنوب رأس العين.

ويبلغ عدد المقيمين بالموصل ما يقارب 1.5 مليون شخص بينهم نحو 5 آلاف مقاتل، ويُخشى أن يستعمل مسلحو تنظيم "داعش" المدنيين دروعا بشرية مع اقتراب القوات العراقية، فضلا عن مخاوف من خروج عناصر التنظيم مع أفواج المدنيين.

وقد دعا الصليب الأحمر الدولي الثلاثاء 18 أكتوبر إلى عدم استهداف المدنيين والمستشفيات في الموصل والسماح بإخلاء الجرحى من المدينة، كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تسعى لإقامة اتصالات مع تنظيم "داعش" في الموصل من أجل الالتزام بالقواعد الأساسية للحرب وتأمين المعاملة الإنسانية للمدنيين في المدينة مع بدء القوات العراقية العملية العسكرية.

كما أعربت اللجنة عبر مديرها الإقليمي عن استعدادها  لتقديم المساعدات الطبية لجميع المصابين في حال وقوع هجوم كيميائي.

 يشارإلى أن  رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الثلاثاء عن فتح وتأمين ممرات آمنة لخروج المدنيين من الموصل تزامنا مع اقتراب القوات العسكرية من دخول المدينة، لافتا إلى تحرك دقيق للقطاعات العسكرية مع توخي الحذر بالنسبة لأماكن تواجد المدنيين

أضيف بتاريخ :2016/10/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد