إقليمية

إعصار قادم على الأبواب بعد رحيل ’تشابالا’ في غضون أسبوع

 

بعد رحيل "تشابالا" في غضون أسبوع، كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة الجمعة عن قدوم إعصارا استوائيا جديدا سيصل لليمن، في غضون ثلاثة أيام من عاصفة عاتية تسببت في هطول أمطار غزيرة على ميناء المكلا.

 المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، قالت إنه " لم يسبق أن حدثت عواصف الواحدة تلو الأخرى في هذا الجزء من الخليج العربي في غضون أسبوع واحد.

وتوقعت المنظمة أن تتضاعف شدة العاصفة الجديدة خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة لتصبح إعصارا محملا برياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، لكن شدتها ستتراجع بدءا من يوم الأحد لتصبح مجرد منخفض جوي عند وصولها إلى سواحل اليمن يوم الثلاثاء المقبل، لكنها ستكون محملة بمزيد من الأمطار.

وستمر العاصفة العاتية في طريقها بجزيرة سقطرى التي تبعد 380 كيلومترا قبالة سواحل اليمن في بحر العرب، حيث قد تنشر الدمار في الجزيرة المنعزلة التي هي أقرب إلى القرن الإفريقي منها إلى اليمن، ويعيش فيها نحو 50 ألف شخص وتتنوع فيها الحياة النباتية والحيوانية.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في بيان، إلى أن أكثر من ثلث سكان جزيرة سقطرى وعددهم 18 ألفا شردوا بسبب الإعصار تشابالا في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

و قال مسؤولون إن إعصارا نادرا ضرب محافظة حضرموت الساحلية بشرق اليمن الثلاثاء، وقتل ثمانية أشخاص قبل أن تنخفض شدته تدريجيا مع بلوغه البر الرئيسي.

ويعد الإعصار وهو الأسوأ الذي تشهده اليمن منذ عقود، بينما تعاني البلاد من أزمة إنسانية بعد الحرب المفروضة عليها من قبل التحالف العربي الأمريكي بقيادة السعودية على مدى سبعة أشهر.

أضيف بتاريخ :2015/11/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد