خليجية

#الكويت: المحكمة الإدارية تلغي شطب 13 مرشحًا في انتخابات مجلس الأمّة

 

أصدرت المحكمة الإدارية بالكويت اليوم الخميس ثلاثة عشر حكماً، قضت في جميعهم بإعادة المرشحين المشطوبين إلى قوائم انتخابات مجلس الأمة المزمع إجراؤها في 26 نوفمبر الجاري، بعد أن قامت وزارة الداخلية سابقًا بشطبهم.

وكان الذين اعادتهم المحكمة للترشح هم : صفاء الهاشم، عبد الحميد دشتي، مالك الحمود الصباح، عاطف العازمي، عبد الله العازمي، خالد الخضر، عبد الرحمن العتيبي، محمد الحفيتي، جابر السعد، خالد المطيري، خالد دهراب، سالم شويكر، وعمار اسيري.

وقبل يومين، قررت محكمة الاستئناف بالكويت في جلستها التي عقدت للنظر في الطعن المقدّم من الحكومة، على حكم المحكمة الإدارية الذي يقضي بالسماح لـعبدالحميد دشتي بالترشح لانتخابات مجلس الأمة المقبلة بالوكالة، نظر طعن الحكومة في 8 نوفمبر  الجاري.

وقال محامي الحكومة في جلسة الاستئناف أنّ على دشتي أن يتقدم بنفسه ويقوم بتعبئة استمارة الترشح، للتأكد من إجادته القراءة والكتابة، موضحا أنّه لا يجوز الترشح  بالوكالة.

وطالب محامي الحكومة أمام محكمة الاستئناف، بوقف تنفيذ حكم ترشح دشتي  بالوكالة بصفة مستعجلة.

جاء ذلك، بعد أن استطاع دشتي التسجيل ضمن القوائم الانتخابية بعد تقديم وكالة عن طريق ابنه.

وأعلن د.عبد الحميد دشتي، الخميس الماضي، إدارته الحملة الانتخابية الخاصة به من خارج الكويت، معتبرًا هذا من الأمور الجديدة.

في المقابل، رفعت لجنة فحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي إلى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد كشفا بحرمان 46 مرشحا من خوض السباق الانتخابي.

وكشفت مصادر مطّلعة أن اللجنة برئاسة المحامي العام الأول في النيابة العامة المستشار سلطان بوجروة، ذكر أن هؤلاء المرشحين لا تتوافر فيهم شروط الترشح، لوجود أحكام جنائية بحقهم، أو موانع صحية مرتبطة بالأهلية، أو لعدم رد اعتبارهم، أو بسبب فقدهم شرط حسن السمعة.

وقالت المصادر إن من بين 30 مرشحا أوصت اللجنة بشطبهم، لعدم توافر شروط الترشح بحقهم الشيخ مالك الصباح، بسبب حظر المذكرة التفسيرية للدستور ترشح أبناء الأسرة الحاكمة، والنائب السابق د.عبدالحميد دشتي.

ويواجه دشتي أحكاما بالسجن في 5 قضايا تصل إلى 31 سنة، حيث صدرت ضده 5 أحكام بالحبس، بينما حصل على البراءة في قضية واحدة.

يذكر أنّ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أصدر مرسوما بحل مجلس الأمة في 16 أكتوبر الماضي، ممهدا الطريق لإجراء انتخابات جديدة.

أضيف بتاريخ :2016/11/03