دولية

’الغارديان’: ’العمال’ البريطاني منقسم حول المشاركة ضد ’داعش’ في سوريا

 

قالت صحيفة "الغارديان" إن زعيم حزب "العمال" المعارض جيريمي كوربين ربما يترك لممثلي الحزب في مجلس العموم حرية التصويت على مشروع قرار يتيح للحكومة البريطانية المشاركة في العمليات العسكرية في سوريا.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير بعنوان "زعامة حزب "العمال" مضطربة حيال التصويت على المشاركة في العمليات العسكرية في سوريا"، أن مواقف كوربين ووزيرة الخارجية في حكومة الظل هيلاري بن تبنيا متضاربة بشدة وبشكل علني بخصوص اتجاه الحكومة للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا".

ولفتت الصحيفة إلى أن "هذه المواقف جاءت فور إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نيته طلب تخويل من مجلس العموم"، موضحة أن كوربين "كتب لنواب حزب "العمال" في مجلس العموم قائلا: رئيس الوزراء فشل في توضيح كيفية مساهمة الغارات الجوية ضد التنظيم في سوريا في حماية الأمن القومي البريطاني".

وأضافت "الغارديان" أن "كوربين قال في خطابة لنواب الحزب: لا اعتقد أن توسيع ساحة العمليات العسكرية لتمتد إلى سوريا سيساهم في حماية الأمن القومي لبريطانيا، ولذلك فلا يمكنني أن أساند هذا القرار"، مشيرة إلى أنه "في الوقت ذاته قامت هيلاري بن بانتقاد كوربين مؤكدة أن كاميرون أوفى بتعهداته التي أقرها في مقترح الحكومة وهو ما يتضارب بشدة مع موقف كوربين".

وإذا لم تفلح المحاولات الجارية للم شمل قيادات حزب "العمال" على موقف واحد بخصوص هذه القضية، فإنه "من المرجح أن يسمح كوربين لنواب الحزب بالتصويت بحرية من دون إلزامهم بقرار معين"، بحسب "الغارديان"، وذلك قبل أسبوع واحد من موعد تصويت مجلس العموم على مشروع القرار الخاص بتوسيع رقعة العمليات العسكرية البريطانية والتي تقتصر حالياً على العراق.

أضيف بتاريخ :2015/11/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد