إقليمية

يديعوت أحرونوت: #حزب_الله اقتنى سلاحا يكسر التوازن الاستراتيجي مع ’#إسرائيل’

 

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية الأحد 19 فبراير حول نجاح "حزب الله" اللبناني في نقل صواريخ من طراز "ياخونت" الروسية الصنع والأكثر تطورا من نوعها في العالم إلى لبنان.

وذكر الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن معلومات تناقلتها أجهزة الاستخبارات حول عملية النقل مستندة على مصادر استخباراتية غربية شاركت في المؤتمر الأمني الدولي المنعقد في مدينة ميونيخ الألمانية، ولفتت إلى أن الحزب نجح في نقل الصواريخ عبر اليابسة من سوريا بعدد 8 صواريخ رغم محاولات إسرائيل الحثيثة لمنع نقل الأسلحة إلى لبنان في الـ 5 سنوات الأخيرة.

ويتزايد القلق في الاحتلال الإسرائيلي من هذه النوعية من الصواريخ لعدم وجود أية وسائل لاعتراضه أو التشويش عليه أو تغيير مساره.

يشار إلى أن منظومة "باستيون" المزودة بصواريخ "ياخونت" المجنحة المضادة للسفن، تفوق سرعتها ثلاث مرات سرعة الصوت، ويصل عددها في المجمع الصاروخي الواحد إلى 36 صاروخا، وصواريخ "ياخونت" تستطيع حمل رأس مدمر موجه بالرادار وزنه 200 كيلوغرام، كما يمكنها ملاحقة الهدف وتتبعه أوتوماتيكيا وذاتيا، وهو ما يعرف في المصطلحات العسكرية بـ"أطلق وانس"، كما تستطيع الصواريخ ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر بسرعة 750 مترا في الثانية، وعند الاقتراب من الهدف ينخفض ارتفاع تحليق الصاروخ إلى ما بين 15 مترا و 10 أمتار، بحسب موقع "روسيا اليوم".

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي تحدث في وقت سابق عن المخاوف من هذه الـصواريخ وتؤكد أنها تخل بالتوازن كونها تهدد أسطولها البحري وبوارجها الحربية قبالة السواحل اللبنانية والبوارج الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط.

أضيف بتاريخ :2017/02/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد