خليجية

تعاون جمركي سعودي – إماراتي

 

اتفقت دوائر الجمارك في المملكة السعودية والإمارات على تطوير البنية التحتية للمراكز الجمركية، لدعم انسياب حركة الشاحنات والمسافرين وإعداد دليل موحد لإجراءات الضريبة الانتقائية.

وتوافقت في ختام أعمال الاجتماع الجمركي المشترك، على وضع خطة عمل لمكافحة التهريب وتنفيذ مبادرة «جمارك بلا أوراق» عبر تفعيل الربط الإلكتروني وتطبيق النافذة الواحدة، ودرس إنشاء ميناء بري مشترك.

وعُقد هذا الاجتماع الجمركي المشترك على مدى يومين تنفيذاً لمخرجات «خلوة العزم» التي التأمت نهاية شباط (فبراير) الماضي في أبو ظبي، برئاسة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  ونائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وأفادت إحصاءات الهيئة الاتحادية للجمارك، بأن حجم التجارة الخارجية غير النفطية (تجارة مباشرة ومناطق وحرة) بين الإمارات والسعودية بلغ 414.3 بليون درهم (113 بليون دولار) من عام 2011 إلى نهاية الربع الثالث من عام 2016».

وتمثل المماكة سوقاً رئيسة لإعادة التصدير من الإمارات، إذ بلغت قيمة إعادة التصدير في الفترة المذكورة 235.4 بليون درهم بنسبة 56.6 في المئة من حجم التجارة الإجمالي. بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات إلى المملكة خلال تلك الفترة 63.4 بليون درهم، وقيمة واردات الإمارات منها 110.6 بليون درهم.

أضيف بتاريخ :2017/03/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد