دولية

وزير الدفاع الفرنسي: ’داعش’ بدأ يتوغل داخل ليبيا ويسعى للوصول إلى آبار النفط

 

أكد وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، الإثنين "14 ديسمبر 2015م"، أن تنظيم "داعش" بدأ يتوغل داخل ليبيا "ساعياً للوصول إلى آبار النفط".

وقال لودريان، لإذاعة "آر تي إل" الفرنسية، "إنهم (داعش) في سرت، يعملون على توسيع منطقتهم الممتدة على طول 250 كلم على طول الساحل، لكنهم بدأوا يتوغلون نحو الداخل، ويحاولون الوصول إلى آبار النفط والاحتياطات النفطية".

وأضاف لودريان إن وعي هذا الخطر بدأ يظهر "لحسن الحظ سواء من جانب طرابلس أو من جانب طبرق، وثمة ما يدعو إلى الاعتقاد بأن المحادثات الجارية تحت إشراف مارتن كوبلر الموفد الخاص للأمم المتحدة، وفي اجتماعات روما، بما في ذلك في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، ستؤدي إلى حل سياسي".

واستبعد أية عملية عسكرية خارجية ضد "داعش" في ليبيا على غرار ما يجري في سوريا، معتبراً أن "الليبيين يملكون الوسائل الكافية للتصدي للجهاديين بأنفسهم إذا ما أوقفوا الاقتتال بينهم".

ورداً على سؤال عن احتمال شن حملة قصف جوي على "داعش"، اعتبر لودريان أن التسوية الوحيدة هي عبر "حل سياسي بين مختلف العشائر والفصائل التي تتواجه اليوم في ليبيا"، معتقداً أن "لديهم معاً الوسائل العسكرية الكفيلة بوقف تقدم داعش، ويجب بالتالي أن يوحدوا صفوفهم سياسياً".

أضيف بتاريخ :2015/12/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد