آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. منصور الجمري
عن الكاتب :
كاتب بحريني ورئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية

سعة الصدر وقبول النقد

 

منصور الجمري

النقد البنّاء مطلبٌ ضروريٌّ لمسيرة الإنسان، والنقد لا يكون نافعاً إلا مع توافر سعة الصدر. البعض يطرح أن النقد يجب أن ينبع من نوايا مخلصة، وهذا صحيح، ولكن معرفة الإخلاص من عدمه لا يتوافر دائماً؛ وبالتالي، فإنه لا تعويض عن سعة الصدر لكي يتعلم الإنسان باستمرار، ويستفيد من تجارب الحياة.

ما طرحه السفير الأميركي الأسبق في المنامة (بين 2001 و2004) رونالد نيومان من تحليل للوضع السياسي في البحرين، ونشره على موقع «مجلس سياسات الشرق الأوسط» Middle East Policy Council، بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، تحت عنوان Bahrain Revisited، يستحق الدراسة وتمعُّن النظر. فالدبلوماسي السابق لم يعد موظفاً في الإدارة الأميركية، كما أن تحليله اشتمل على انتقاد المعارضة والجهات الرسمية، وذلك بناء على زيارة قام بها في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 والتقى خلالها مع المسئولين في الدولة وفي مؤسسات المجتمع المدني، بمن فيهم المعارضة.

في معرض نقده، أشار نيومان إلى أن النهج الذي اتبعته المعارضة في التعامل مع الأحداث لم يكن موفقاً، كما أشار إلى سلبيات النهج الرسمي الحالي في التعامل مع الوضع، وفي المحصلة فإنه لا توجد حالياً رؤية واضحة للخروج مما نحن فيه، سوى الاستمرار في استخدام وسائل قاسية لإسكات المعارضة، وفي الوقت ذاته فإنّ المعارضة تركز على مطالب إجرائية أبعدتها عن تحقيق جوهر ما كانت تطالب به.

إضافةً إلى كلِّ ذلك فإنّ المرارات التي خلقتها الأحداث في 2011 أدّت إلى انقسامات اجتماعية، وهذا لا يمكن تجاهله، وسيبرز إلى السطح في يوم من الأيام. ولعلَّ نيومان أصاب عندما أشار إلى أحد معوقات الحل هو عدم اقتناع الأطراف المختلفة بوجود نوايا جادّة للبحث عن سبل وحلول أخرى، هذا في وقت تزداد فيه الأوضاع الإقليمية توتراً.

يمكن الاستمرار على النهج الحالي، وهو لا يتسم بحالٍ تواصُلية لتقريب وُجهات النظر، وهذا ينتج عنه العناد والمناكفة، وإفساح المجال لتوسيع الهوّة والشكوك، والنتيجة هي الاستمرار في المواقف الحالية مهما كانت كلفتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ولكن يمكن، بدلاً من كل ذلك، النظر بصورة أبعد، ومن ثم التأسيس لقناعات أخرى تجمع، بدلاً من أن تُفرِّق، تُقرِّب القلوب بدلاً من ملئها بالأحقاد، تعتمد الحقائق على الأرض بدلاً من الأوهام، وتحصد في نهاية المطاف ثمار الجهود الخيّرة. وهذا كلُّهُ يتطلب سعة الصدر والقبول بالنقد.


صحيفة الوسط البحرينية

أضيف بتاريخ :2015/12/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد