إقليمية

تنظيم الدولة الإسلامية يفجر معبدا اثريا يعود لألفي عام في تدمر

 

في مواصلته للقضاء على التراث التاريخي والديني في العراق وسوريا عبر أعمال الهدم والتخريب،فجر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أحد أبرز المعابد في مدينة تدمر الأثرية في السورية وسط المخاوف لتدمير الموقع التاريخي المدرج على لائحة التراث العالمي بشكل كلي.
 
وقال المدير العام للآثار والمتاحف السورية "مأمون عبدالكريم" إن"أسوأ توقعاتنا للأسف بصدد التحقق"، بعد تأكيده مساء أمس تدمير "داعش" معبد بعل شمين في المدينة القديمة في تدمر في محافظة حمص.

وأوضح عبدالكريم، لوكالة "فرانس برس"، أن عناصر تنظيم الإرهابي وبعد سيطرتهم على مدينة تدمر في 21 مايو، نفذوا إعدامات في المسرح الآثري، ودمروا في يوليو تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر، وحولوا المتحف إلى محكمة وسجن، وأعدموا أخيرا المدير السابق لآثار المدينة خالد الأسعد.

مشيراً إلى أن تنظيم "داعش" "فخخ بكمية كبيرة من المتفجرات معبد بعل شمين قبل أن يفجره"، مضيفا "تم تدمير جزء كبير من المعبد"، موضحا أن التفجير أدى إلى دمار الجزء المغلق من المعبد وانهيار الأعمدة المحيطة به.

"بعل شمين" الذي أعلن تدميره مساء أمس، هو المعبد الأهم في المدينة الآثرية بعد معبد بعل، بحسب متحف اللوفر في باريس.

بدأ بناء المعبد الذي يحمل اسم إله السماء لدى الفينيقيين في العام 17 ميلادي، ثم جرى توسيعه في عهد الإمبراطور الروماني هادريان في 130.

ويعتقد تنظيم "داعش"، أن المعالم الدينية قبل الإسلام وتحديدا التماثيل بمثابة أصنام تعارض معتقداتهم، ما دفعه إلى تحطيم مواقع أثرية عدة في العراق وأثار قلقا بالغا لدى اليونيسكو والمجتمع الدولي.
وسبق للتنظيم الإرهابي أن دمر بالجرافات والمعاول والمتفجرات مدينة نمرود الآشورية الآثرية في شمال العراق، والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، قبل أن يعمد إلى تفخيخها وتفجيرها بالكامل.

كما عمدوا إلى جرف مدينة الحضر التي تعود إلى الحقبة الرومانية قبل أكثر من ألفي عام، وتدمير آثار متحف الموصل في شمال العراق.


ونددت منظمة اليونسكو في الثالث من 3 يوليو بتدمير تماثيل نصفية في تدمر، واعتبرت مديرة المنظمة "آيرينا بوكوفا"، أن تدميرها في ساحة عامة أمام جمهور وأطفال تتم دعوتهم إلى تخريب تراثهم، يشكل مشهدا شريرا تقشعر له الأبدان.

الجدير بالذكر أن أكثر من 300 موقع أثري سوري تعرضون للإضرار أو التدمير أو النهب خلال النزاع المستمر منذ أكثر من 4 سنوات، ويتسبب يوميا بمقتل العشرات جراء المعارك والقصف المتبادل على جبهات عدة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة والجهاديين والأكراد، وفقاً للأمم المتحدة.

أضيف بتاريخ :2015/08/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد