دولية

السلطات الفرنسية تغلق مسجدا في #مرسيليا


أصدرت السلطات الفرنسية الثلاثاء 12 ديسمبر قرارا بإغلاق مسجد بمدينة مرسيليا الفرنسية لمدة ستة أشهر اعتبارا من الخميس القادم، بسبب أن "إمامه يلقي خطبا متطرفة تحض على الكراهية".

وأرجع أوليفيه دو مازيير رئيس شرطة مدينة مرسيليا  سبب إغلاق "مسجد السنة" إلى أن مام المسجد المدعو الهادي دودي يحمل أفكارا تندرج ضمن الحركة الإسلامية المتطرفة، وقال: "رغم إدانة الاعتداءات التي حصلت في فرنسا" من قبل متطرفين، لكن الخطب التي تلقى في هذا المسجد، وتبث أحيانا عبر الإنترنت "تشرّع الجهاد المسلح وقتل من يزني والمرتدّين".

وأوضح دو مازيير أن الإمام حضر في أوائل الشهر الحالي إلى قسم الشرطة، واعترف بأنه "يقف وراء كتابات قد تحّض على الكراهية" وأن "خطابه لم يتغير منذ 2015"، رغم الاعتداءات، التي ضربت فرنسا.

ولفتت الشرطة إلى أن العديد من مرتادي المسجد قالوا في السنوات الأخيرة أنهم ينتمون إلى القاعدة أو أنهم ذهبوا إلى العراق وسوريا، وأن “رسائل فيها كراهية وتمييز″ قيلت في المسجد، وتنتشر في المؤسسات التعليمية التابعة له.

من جهته قال نائب رئيس المجلس الإقليمي للديانة الإسلامية عبد الرحمن غول "انتظرنا هذا القرار منذ زمن"، مشيرا إلى أن الإمام الهادي دودي "القائد الروحي لتوجّه يدعو إلى الكراهية والعنف". وأضاف: "لقد حذرناه، حاولنا إقناعه، لكن للأسف لا يسمع".

أضيف بتاريخ :2017/12/13