محلية

بالفيديو: طرد شاعر كويتي من معرض #جدة للكتاب

 

أثار ما أقدم عليه منظمو مهرجان جدة الدولي للكتاب، بمنع الكاتب والشاعر الكويتي شريان الديحاني من توقيع كتاب له، وطرده من صالة المعرض جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين الخليجيين.

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطع فيديو، يظهر طرد "الديحاني"، من معرض جدة للكتاب الدولي.

وقد وصل الشاعر الكويتي، الخميس، إلى مدينة جدة لحضور معرضها الدولي للكتاب في نسخته الثالثة، قبل أن يحضر، مساء الجمعة، إلى المعرض لتوقيع ديوان شعر له وكتاب آخر يحمل عنوان "شريان وأشياؤه".

&&vid&&

وبعد أن بدأ "الديحاني" بتوقيع كتابيه في الجناح رقم 670 وسط حشد كبير من جمهوره، كما ظهر في مقاطع الفيديو، تم منعه من مواصلة التوقيع، قبل أن يترك صالة المعرض الرئيسية ويواصل توقيع كتابيه في شارع مظلم.

ولم يصدر بيان عن إدارة المعرض لتوضيح أسباب ذلك الفعل الذي قوبل بالإدانة الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأطلق مغردون على موقع "تويتر"، وسما بعنوان " #معرض_الكتاب_يسئ_لشريان" عبروا من خلاله عن استنكارهم ما حدث مع الشاعر الكويتي.

&&vid1&&

فيما قال عدد من المغردين أن الشاعر "الديحاني" ليس في قوائم الكتاب الذين سيوقعون كتبهم يوم الجمعة في المعرض، وأن حضوره تسبب في فوضى لعدم استعداد إدارة المعرض لضيوف إضافيين.

وفتح معرض جدة الدولي للكتاب، الخميس، أبوابه لزوار النسخة الثالثة من المعرض تحت شعار "الكتاب حضارة"، وبمشاركة أكثر من 500 دار نشر تمثل نحو 42 دولة.

ويشهد المعرض هذا العام تغييرات كثيرة تتفق مع موجة ماتسمى بـ "الانفتاح" الذي تعيشه المملكة، رغم استمرار الرقابة المفروضة على الكتب بشروطها القديمة.

أضيف بتاريخ :2017/12/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد