دولية

روبيرت فيسك : لماذا لا يتجه اللاجئون إلى السعودية و يقتحمون شواطئ البحر الأحمر ؟ !

 

شن الكاتب البريطاني "روبرت فيسك" انتقادات واسعة لتعامل القادة الأوروبيون والدول الخليجية الغنية مع المحنة.

وفي مقالا نشرته صحيفة “إنديبندنت” سأل "روبرت فيسك" عن ما إذا كان رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون مستعد لنكس الأعلام تكريما للطفل “آلان”.

ورغم نقده اللاذع في مقاله لقرار حكومة بلاده بعدم استضافة المزيد من السوريين، إلا أنه يدعو إلى مشاهدة الصورة الأكبر،قال "روبرت فيسك" إنه فيما يستقر ملايين اللاجئين في مخيمات تشهد أوضاعاً بائسة في الدول المجاورة لسوريا.

وأشار إلى أن مئات الآلاف منهم يبحرون في قوارب هشة وبائسة إلى دول القارة الأوروبية -رغم صورتها السيئة في أذهان العرب- وليس إلى دول المنطقة الغنية بالمال والنفط أو “دولة الخلافة” التي أعلنها تنظيم “داعش”.

وتساءل بقوله : لماذا لا يتوجه هؤلاء اللاجئون إلى السعودية ولا يقتحمون شواطئ البحر الأحمر في مدينة جدة ولا يتوسلون إلى حرس الحدود للسماح لهم بأخذ القطار من الظهران إلى الرياض للبحث عن سلامة أسرهم ؟.

وذكر أن مئات الآلاف فروا من أوروبا إلى الشرق الأوسط منذ 70 عاماً، واليوم يفر مئات الآلاف من المسلمين إلى أوروبا، وهو ما اعتبره مفارقة سيتأملها المؤرخون يوماً ما.

وتابع: أنه لا يعتقد بأن الدافع وراء ذلك هو أن المهاجرين لديهم معرفة كافية بأوروبا وتاريخها، إنما لأنهم يعرفون أنه على الرغم من “مادية الغرب وضعف تدينه”، لا تزال فكرة “الإنسانية حية في أوروبا”.

أضيف بتاريخ :2015/09/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد