محلية

قائد ’خلية عسير’ انضم إلى ’داعش’ في أكتوبر 2015م

 

ذكرت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر يوم الثلاثاء "2 فبراير 2016م" إن قائد خلية عسير التي نفذت تفجير مسجد الطوارئ، سعيد عايض آل دعير الشهراني، وصل إلى مواقع تنظيم "داعش" في اليمن منذ أواخر "أكتوبر 2015م"، أي بعد تنفيذ العملية في "أغسطس 2015م".

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن الشهراني (49 عاماً) "على رغم منعه من السفر، تمكن من تخطي الحدود عبر مهربين إلى اليمن، وإنه بعد وصوله كان على تواصل مباشر مع المطلوب في الخلية عقاب العتيبي، صاحب اقتراح تفجير مسجد الطوارئ".

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي للصحيفة نفسها إن الشهراني "سبق إيقافه في 2006م وأطلق سراحه في 2013م، مشيراً إلى أن سوابق الشهراني "شملت السفر إلى مناطق تشهد صراعات، كما عمل على تنسيق خروج الشباب إلى تلك المناطق، ودعمهم مادياً ومعنوياً وكان على استعداد للانخراط في تدريبات التشريك والتفجير".

وذكر إن الشهراني "أطلق سراحه وهو قيد المحاكمة، وتغيَّب عن موعد إحدى الجلسات التي كانت مقررة في آب (أغسطس) 2015م". وكانت السلطات الأمنية في السعودية تمنح بعض المستفيدين من برنامج المناصحة إجازات عائلية بعد تزكية محاوريهم، وإفادة التحريات بأنهم تراجعوا فعلياً عن أفكارهم المتطرفة.

وقضى الشهراني في إحدى سجون المباحث في أبها قرابة سبعة أعوام، بعد أن تم القبض عليه أثناء محاولة التسلل إلى العراق بغرض الالتحاق بتنظيم "القاعدة" هناك، وخضع لبرنامج المناصحة أثناء فترة محاكمته، ونظّم ذووه احتفالاً أسطورياً بمناسبة خروجه، استخدمت فيه أعيرة نارية أطلقت في الهواء.

وأظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت احتفالاً نظّمه أهالي محافظة صفوان مسقط رأس المطلوب الشهراني، بالقرب من محافظة خميس مشيط، بمناسبة خروج الشهراني من السجن في 2013م.

أضيف بتاريخ :2016/02/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد