دولية

ديميرطاش: أوروبا تتجاهل القمع التركي للأكراد

 

اتهم زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» التركي الكردي صلاح الدين ديميرطاش الاتحاد الأوروبي في مقابلة مع صحيفة «افيميريدا تون سينتاكتون» اليونانية نشرت أمس الأربعاء بالتغاضي عن انتهاكات أنقرة لحقوق الإنسان في محاولة منه لإيجاد حل لازمة اللاجـئين التي تواجهها .

وقال ديميرطاش: "إن أوروبا تغلق عينيها عن دوس تركيا على حقوق الإنسان، وتستعد للاذعان لابتزاز وتهديدات (الرئيس التركي رجب طيب) اردوغان".

وأعلن ديميرطاش - الذي التقى رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس خلال زيارة إلى أثينا- إن هذه السياسة هي «خطأ كبير». وقال إن «اردوغان ليس مستعدا ولا قادرا على حل مشكلة اللاجئين».

وعرض الاتحاد الأوروبي على أنقرة مبلغ ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليار دولار) لوقف تدفق مئات آلاف اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا عبر تركيا. وقال اردوغان إن لتركيا كل الحق في طرد اللاجئين من البلاد إذا رغبت في ذلك.

وأكد ديميرطاش أن الجيش التركي يتعاون بشكل نشط مع الجماعات المتشددة في سوريا حيث قال: "إن الجيش التركي يتعاون مع جماعتين إسلاميتين متطرفتين، ويحمون جهاديين وجبهة النصرة"، موضحاً أن هذه الجماعات "تمرر المقاتلين والأسلحة من الأراضي التركية (إلى سوريا) بالتعاون مع السلطات التركية".

ويزور ديميرطاش أثينا للمشاركة في مؤتمر حول الذكرى السنوية الـ17 لاعتقال مؤسس «حزب العمال الكردستاني» عبد الله اوجلان الذي دعا ديميرطاش إلى الإفراج عنه لوقف الفوضى في جنوب شرق تركيا وسوريا.

أضيف بتاريخ :2016/02/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد