دولية

’فايننشال تايمز’: واشنطن تضغط لمنع المملكة #السعودية وتركيا من التدخل في سوريا

 

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن الولايات المتحدة تحاول الضغط على كل من السعودية وتركيا من أجل ثنيهما عن عدم التدخل برياً في سوريا لمحاربة تنظيم "داعش".

وقالت الصحيفة، وفقاً لترجمة موقع "العربي الجديد"، إنه "بالرغم من تصاعد الغضب حتى لدى دول أوروبية ضد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، بسبب عدم تدخلها بقوة في الصراعات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً الأزمة السورية، إلا أن هذا لم يمنع قوى غربية من أن تتقاسم مع واشنطن تخوفها من تدخل بري عسكري للسعودية وتركيا في سوريا".

ومردّ تخوف القوى الغربية من هذا التدخل كون هذه الأخيرة "ترى في دخول القوات السعودية والتركية إلى سوريا مواجهة مباشرة مع القوات الروسية، وبما أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" فإنه سيكون معنياً مباشرة بنتائج العملية العسكرية"، وفقاً للصحيفة.

وأكدت الصحيفة أن الرياض وأنقرة "لا تريدان التحرك عسكرياً في سوريا من دون موافقة الولايات المتحدة، على الرغم من كون البلدين غاضبين مما يعتبرانه فشل واشنطن في القيام بخطوة قوية ضد المساندة الروسية للرئيس السوري بشار الأسد".

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مسؤولين دبلوماسيين غربيين قولهم إن تركيا "تريد إقامة منطقة آمنة على حدودها مع سوريا، وهو الأمر الذي سيمكن أنقرة من معرفة مدى تمدد القوات الكردية في سوريا، خصوصاً أن هذا الملف يعدّ الشغل الشاغل لأنقرة في الآونة الأخيرة، كما أن منطقة آمنة ستوفر فرصة للمعارضة السورية المسلحة لالتقاط أنفاسها من تصاعد وتيرة القصف الروسي".

كما تحدثت الصحيفة البريطانية عن موقف "الناتو" من النية السعودية - التركية للتدخل في الأراضي السورية، بأنه "موقف متخوف من تورط بلد عضو في التحالف في مواجهة مباشرة مع روسيا"، قبل أن تنقل تصريحاً لشارل ليستر، الباحث في معهد "الشرق الأوسط" الأميركي، والذي أكد أن سوريا الآن خارج السيطرة وما يحدث حالياً في شمال سوريا مؤهل لأن يقلب مسار الأزمة".

ويبقى هدف السعودية من التدخل في سورية، بحسب "فايننشال تايمز"، هو "ألا تخسر تأثيرها في الصراع الدائر حالياً في سوريا، وأيضاً أن تحافظ على مركز قوة في المفاوضات السورية، وأن تحافظ على تأثيرها في واشنطن أيضاً".

أضيف بتاريخ :2016/02/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد