دولية

’ويكيليكس’: واشنطن تجسست على مكالمات ميركل مع بان كي مون في 2008م

 

كشف موقع "ويكيليكس" يوم الثلاثاء "23 فبراير 2016م" أن الاستخبارات الأميركية تجسست على محادثات هاتفية بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في العام 2008م.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أنه "خلال المحادثة الهاتفية التي تجسست عليها وكالة الأمن القومي، أشاد بان كي مون بجهود ميركل لمحاربة التغير المناخي وإقناع بقية القادة الأوروبيين بالمشاركة في هذه الجهود "، وقال إنه "من دون قيادة مستمرة بشأن هذه القضية من جانب الاتحاد الأوروبي، سوف يكون من الصعب على الأمم المتحدة تقديم التزام" خلال مؤتمر كان سوف يقام حينذاك في بولندا.

كما أعرب بان كي مون عن تفاؤله في أن انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة "يوفر فرصاً لكي تشارك أميركا بصورة أكبر في مفاوضات التغير المناخي".

وكان "ويكيليكس" قد كشف في العام 2015م أن وكالة الأمن القومي الأميركي تجسست على مكتب ميركل لعقود، وتجسست أيضاً على من شغلوا المنصب قبل ميركل.

وقال مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج: "اليوم أظهرنا أن لقاءات الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة حول كيفية إنقاذ الكوكب من التغير المناخي تم التجسس عليها من قبل دولة عازمة على حماية أكبر شركاتها النفطية".

وأضاف أنه "سوف يكون من المهم أن نرى رد فعل الأمم المتحدة، لأنه إذا كان يمكن استهداف الأمين العام بان من دون عواقب، إذن فإن الجميع ابتداء من زعماء العالم إلى كناسي الشوارع في خطر".

أضيف بتاريخ :2016/02/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد