خليجية

تقرير استخباراتي يكشف عن عقود إماراتية بملايين الدولارات ضد #قطر

 

كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" الاستخباري، عن عقود بملايين الدولارات أبرمتها الإمارات مع شركات استشارات سياسية لقيادة حملات التأثير في أوروبا ضد قطر، وذلك رغم المصالحة التي تمت مؤخرا في العلا بالسعودية.

ونقل الموقع الاستخباري عن مصادره، أن تحالف الاستشارات "بلوتيو أيه جيط" (Pluteos AG) ، الذي يتخذ من سويسرا مقراً له، لا يزال يدير عقداً بملايين الدولارات لتنسيق حملات التأثير في أوروبا ضد قطر لصالح الإمارات.

وارتبط "بلوتيو أيه جي" مع أبوظبي، من خلال شركة "أكويلا إيروسبيس" المتخصصة في خدمات الطائرات، ومقرها أبوظبي، فـ"دانيلوفيتش" وهو عضو في مجلس إدارة "أكويلا إيروسبيس"، التي أسسها الحرس المقرب من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

كما لفت الموقع إلى أنه بالمثل لا تزال الدوحة نشطة في حملات التأثير، وفق مصادر "إنتليجنس أونلاين"، إذ كثف المحققون الذين كلفتهم قطر بمساعدة الصحفي الإيطالي "باولو فوسي" التحقيقات الخاصة وحملات التأثير، ليس فقط في القضايا المتعلقة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، لكن أيضا لمهاجمة الصحفيين وجماعات الضغط الموالية للإمارات مثل شركة الاستشارات "كورنرستون جلوبال"، التي يملكها "غانم نسيبة".

وأشار التقرير إلى أن "قسم خدمات الأمن الخاصة" (SSSP)، الذي تشرف عليه وزارة الخارجية السويسرية، يراقب أحداث معارك الخليج (الفارسي) على أراضي البلاد، فلطالما كانت سويسرا ملاذاً لحملات التأثير السرية هذه، لكن "SSSP" يريد ضمان أنها لا تضر بمصالح البلاد.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية اعتبرت في تقرير لها أنّ ما جرى الاتفاق عليه بين قطر ودول الحصار هو "تقارب تكتيكي" وليس مصالحة، ويبدو أنه تعادل لقطر ضد الأضداد.

أضيف بتاريخ :2021/01/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد