دولية

#أمريكا تضغط على #روسيا لوقف القتال في #سوريا


تعد الولايات المتحدة خطة للحد من إراقة الدماء في سوريا وإنعاش وقف إطلاق النار على المستوى الوطني بالإضافة لتصريحها بأن أولى أولوياتها هو وقف النزاع في حلب.

وتريد الولايات المتحدة من روسيا الضغط على الحكومة السورية لوقف ما تصفه القصف العشوائي فيما تقول روسيا إن الغارات على حلب تستهدف الإرهابيين، ولكنها أكدت مناقشتها وقف إطلاق النار.
وقال سيرغي كورالينكو، رئيس اللجنة الروسية لمراقبة وقف إطلاق في سوريا، إن مفاوضات تجري لضم حلب إلى "اتفاق تهدئة" مؤقت.

وصرحت الحكومتان الروسية والسورية بأن الغارات على حلب تستهدف جبهة النصرة، التي لا يشملها اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في فبراير, ولكن الولايات المتحدة تصف الهجمات بأنها خرق لاتفاق وقف الأعمال العدائية، وتتهم حكومة الرئيس بشار الأسد باستهداف المدنيين.

وأفادت تقارير السبت بأن المزيد من الغارات قتلت أربعة أشخاص في مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب.

ويتواجد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جنيف لمناقشة الوضع مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا ووزيري الخارجية السعودي والأردن, وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن "وزير الخارجية أوضح بأن إنهاء العنف في حلب، والعودة إلى وقف دائم لإطلاق النار على المستوى الوطني، على رأس أولوياتنا", ودعا كيربي أيضا إلى إنهاء "عرقلة النظام لتوصيل المساعدات الإنسانية، إلى جميع المناطق المحتاجة، وتحقيق تقدم في الانتقال السياسي".

وانهار وقف إطلاق النار بين قوات الجيش السوري والمعارضة في الفترة الأخيرة خاصة في مناطق حلب المنقسمة والمحاصرة, وتدمرت أغلب مناطق ثاني أكبر مدن سوريا، وبقي المدنيون فيها بلا ماء ولا كهرباء، لشهور طويلة.
ويتوقع أن تنطلق جولة أخرى من المفاوضات السورية، برعاية الأمم المتحدة، يوم 10 مايو في جنيف.

أضيف بتاريخ :2016/05/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد