دولية

صحيفة بريطانية ترصد عمليات قتل وتعذيب واعتداء على سجناء سياسيين بالسعودية

 

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، تقريراً أكدت من خلاله أن السجناء السياسيين المعتقلين بسبب معارضتهم للحكومة السعودية يتعرضون للقتل و"الاعتداء الجنسي" و"الوحشية المطلقة" خلال فترة وجودهم في السجن.

وأضافت الصحيفة أن دراسة أجرتها مؤسسة "جرانت ليبرتي" الخيرية لحقوق الإنسان، كشفت أن هناك 311 سجين رأي في السعودية خلال فترة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وتابعت أن الباحثين في المؤسسة الخيرية، الذين شاركوا التقرير حصرياً مع صحيفة "إندبندنت"، أكدوا أن 53 سجيناً تعرضوا للتعذيب بينما تعرض 6 للاعتداء الجنسي وأُجبر 14 أخرون على الإضراب عن الطعام.

وبينت أن التقرير نظر في معاناة 23 ناشطة في مجال حقوق المرأة، 11 منهن ما زلن خلف القضبان، بالإضافة إلى أن حدد أن هناك 54 صحفيا معتقلا.

وفقاً للصحيفة فقد اعتقل نحو 22 سجينا بسبب جرائم ارتكبوها عندما كانوا أطفالاً، وتم إعدام 5 منهم، وتوفي 4 في الحجز، فيما يواجه 13 آخرون عقوبة الإعدام.

ومن بين الأسماء التي أوردها التقرير اسم "عايدة الغامدي" التي "سجنت وعذبت لأن ابنها طلب اللجوء" خارج البلاد، وفقا لـ"لوسي جراي" من مؤسسة "جرانت ليبرتي".

وفي الختام أكدت "جراي"، للصحيفة، إن "إساءة معاملة أم مسنة مثل عايدة الغامدي أمر بغيض وخاطئ"، داعية السلطات السعودية بدعم مزاعمها المتعلقة بأنها "دولة حديثة وتقدمية بالأفعال من خلال الإفراج عن الأبرياء الذين اختفوا واعتقلوا وخضعوا لمحاكمات صورية".

أضيف بتاريخ :2022/06/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد