محلية

جهات عليا تتجه نحو إدراج التعدي على الأراضي الحكومية ضمن الجرائم الجنائية

 

تتجه وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى إدراج التعدي على الأراضي الحكومية ضمن الجرائم الجنائية التي يعاقب عليها القانون.

ونقل مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية أن الوزارة في طور إدراج التعدي على الأراضي الحكومية ضمن الجرائم الجنائية التي يعاقب عليها القانون، وذلك وفق اجتماعات متكررة مع الجهات العليا.

وقال المسؤول إن الوزارة رفعت بمقترح للمقام السامي الشهر الماضي، مبينا أنه في طور الاعتماد من قبل الجهات العليا للكف عن التعديات وتكرارها في ظل عدم وجود قوانين رادعة تطبق بحق المتعدين، بحسب صحيفة مكة.

وأضاف أنه "فور الموافقة عليه سيتم البدء في تطبيقه بحيث يلاحق المتعدون قانونيا تمهيدا لإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومعاملتهم كمجرمين جنائيين"، ولفت إلى وجود تعديات متكررة يعود أصحابها لممارستها فور إزالة تعدياتهم.

وتابع أن أبرز ما يعوق أعمال الأمانات في إزالة التعديات، استخدام النساء وإسكانهن داخل المنازل المخالفة، ما يجعل فرق البلديات يواجهون صعوبة في إخلاء تلك المنازل في ظل رفضهن الخروج وإثارة الرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال بث إشاعات كاذبة ضد أعمال تلك الفرق.

وكان المتحدث الرسمي بأمانة جدة محمد البقمي، قدر حجم التعديات المزالة منذ بداية العام الحالي بأكثر من 12 مليون متر مربع، والتي يقع معظمها في المناطق الطرفية من محافظة جدة، مشيرا إلى أنه «لا تملك الأمانة السلطة للتصرف مع المتعدين قانونيا، وإنما تتم إحالة ملفات التعديات إلى محافظة جدة التي بدورها تستكمل الإجراءات مع شرطة المحافظة».

وشدد على أن معظم التعديات المزالة لا يتم التعرف على أصحابها كونهم يقومون بالتعدي في خارج الأوقات الرسمية لفرق الأمانة أو ضمن مواقع بعيدة عن أعين الرقابة، لكنه استدرك بالقول «إذا ما تم التعرف على المتعدين يتم الرفع بأسمائهم إلى محافظة جدة بمحضر رسمي، إلا أنها تعد حالات نادرة جدا».

 وقال إن الأمانة أحبطت مخططا عشوائيا شرق كوبري ذهبان مرتين متواليتين على مساحة 250 ألف متر مربع خلال العام الحالي.

وأشارت مصادر رسمية إلى أن آخر التعديات التي أزيلت بمحافظة جدة قبل يومين، شهدها 57 موقعا مخالفا بمجموعة من الأراضي الحكومية الواقعة ضمن نطاق بلدية أم السلم، والمتضمنة مباني مسلحة وأحواشا شعبية ومستودعات واقعة غرب مخطط التيسير بمساحة 140 ألف متر مربع، إلى جانب مواقع بحي قويزة الشعبي شملت أحواشا شعبية ومسلحة وخياما وغرفا شعبية بمساحة 20 ألف متر مربع.

أضيف بتاريخ :2015/10/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد