خليجية

#الكويت تمنع المدانين بالإساءة لأمير البلاد من خوض الانتخابات

 

حظرت الكويت ترشح من أدينوا بالإساءة لأمير البلاد من الترشح للانتخابات العامة التي تحظى باهتمام كبير في البلد الخليجي الذي يشتهر برلمانه "مجلس الأمة" بالصراحة وانتقاد الحكومة، بعد أن عدلت  قانون الانتخابات.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية في وقت متأخر يوم أمس الأربعاء إن البرلمان وافق على تعديل ينص على حرمان "أي شخص صادر بحقه حكم جنائي بالمساس بالذات الإلهية أو الأميرية أو الأنبياء" من حق الترشح.

وبحسب رويترز، سيتأثر بالقرار بعض الساسة المعارضين البارزين ومنهم النائب السابق بمجلس الأمة مسلم البراك الذي يقضي عقوبة بالسجن لعامين بسبب كلمة ألقاها عام 2012 خاطب فيها الأمير قائلا "لن نسمح لك يا سمو الأمير... أن تمارس الحكم الفردي".

كما قضت المحاكم الكويتية بالسجن على عدد آخر من الشخصيات في اتهامات تتصل بالإساءة للأمير أو المساس بالذات الإلهية.

وتسمح الكويت بقدر من حرية التعبير أكبر من جاراتها لكن الدستور ينص على أن الأمير محصن من أي مساءلة، وتصل عقوبة الإساءة له إلى السجن لخمسة أعوام.

وتجنبت الكويت الاضطرابات الخطيرة التي شهدها عدد من الدول العربية عام 2011 خلال انتفاضات الربيع العربي حين تمت الإطاحة بعدد من الزعماء، لكن المواطنين نظموا احتجاجات كبيرة عام 2012 بسبب تعديلات لقانون الانتخابات قال خلالها المتظاهرون إنها تضر بالمعارضة.

أضيف بتاريخ :2016/06/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد