محلية

هيئة الطيران المدني بالسعودية تدرس تجريم صور ’سيلقي’ داخل كبائن الطائرات

 

تشرع هيئة الطيران المدني بالسعودية لاتخاذ إجراءات لضمان أمن طائراتها، منها تجريم الصور الذاتية المعروفة بـ"سيلفي" داخل كبائنها أو مع أحد من أعضاء طاقمها.

وذكر مصدر لصحيفة الوطن السعودية اليوم السبت إن "المعالجات التي لم تترجم بعد إلى قرارات سارية المفعول ستتضمن تجريم الشركات الناقلة جوياً، والتي تسمح للمسافرين بدخول كبائن طائراتها، والتقاط صور سيلفي، ونشرها على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف المصدر أن "القرار في حال اعتماده سيأتي ضمن نظام الطيران المدني استناداً إلى مادته الأولى المعنية بالمشغلين الجويين، أو الوكلاء الذين يعملون في الأراضي البرية، والمياه الإقليمية الخاضعة لسيادة المملكة، والفضاء الجوي الذي يعلوهما".

وأوضح أن "هذه الدراسة جاءت بعدما رصد فريق التدقيق والرصد بالهيئة العامة للطيران المدني، انتشار غير قليل من الصور التي التقطها مسافرون على هيئة سيلفي، أو مقاطع مرئية من خلال تطبيق "سناب شات"، سواء كان ذلك داخل كبائن الطائرات، أو مع مضيفين أو مضيفات أثناء الطيران.

ولفت إلى أن "تلك الصور تعطي انطباعا عن تساهل في إجراءات سلامة الطيران المدني"، مؤكداً أن التبعات القانونية التي ستطبق بهذا الشأن ستحد من هذه التصرفات غير المسؤولة.

وعن الإجراءات تأديبية، أوضح المصدر أن "الشركات الجوية التجارية المخالفة، أو وكلائها المصرح لهم بالعمل في المطارات السعودية سيتعرضون لإجراءات تأديبية، كونها تعمل ضمن نطاق سيادة المملكة على فضائها الجوي، وسيتم في إطار واجباتها في حماية الملاحة الجوية.
وفي يونيو الماضي أوقفت الخطوط الجوية اليابانية أحد طياريها عن العمل بسبب التقاطه صورة سيلفي مع إحدى مضيفات الطاقم داخل قمرة القيادة، بينما كان مساعد الطيار في دورة المياة.

وكان مسؤولون الخطوط ذكروا في تقريرهم عن الواقعة أن الطيار انتهك القوانين المتبعة التي تقضي بضرورة إبقاء الطيارين يقظين داخل قمرة القيادة.

أضيف بتاريخ :2015/10/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد