آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبده خال
عن الكاتب :
روائي وكاتب سعودي

مشروع الخمسة ملايين نسمة

 
عبده خال ..
مشكلة الإقامة غير النظامية ليست وليدة اللحظة، إذ هي ربيبة تمت حضانتها من وقت مبكر حتى أفرزت خمسة ملايين نفس، يقف جميعهم في الحلق!

خمسة ملايين نفس لا يمكن إزالة وجودهم بالأماني أو التوسلات للعودة إلى بلدانهم.. هذا الوجود تجذر فأثمر عن ثلاثة أجيال كل جيل منها أكثر تمسكا بالبقاء.

وعندما يتقدم أستاذي الدكتور صدقة فاضل بمشروع مكافحة نظام الهجرة الاستيطانية لمجلس الشورى هو إحساس بعظم المشكلة التي ترزح منذ عقود، ولا يخفى على أي مواطن تغلغل ظاهرة الإقامة غير النظامية، وبما أننا نقف الآن على حجم وتداعي المشكلة وأضرارها الأمنية والاقتصادية فلن نجد العصا السحرية لإذابة هذه المعضلة.

وإذ كان الهدف من تقديم المشروع حصر تلك الظاهرة من أجل التعامل معها بالصورة المرجوة، والمرجوة هذه يمكن تذكر الحكمة العظيمة (أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً)، وأعتقد أن المناقشة القادمة في مجلس الشورى عن الهجرة الاستيطانية غير النظامية ستكون من أهم القضايا الوطنية التي تستوجب تضافر الجهود والعقول والخبرات الدولية في كيفية التعامل مع قضية تعمقت منذ خمسين أو ستين سنة وتمددت أطرافها.. فالقضية ليست هينة الحل، إذ هي قضية تشابكت وتداخلت حتى غدا حلها مرتبطا أيضا مع دول عدة ينتمي لها المخالفون.. أيضا لو أردنا تحمل سفر خمسة ملايين نفس، فأي ميزانية تستطيع الإنفاق على هذا المشروع، بدءا من القبض على المخالفين، مرورا بإقامتهم لأيام عدة، وانتهاء بثمن التذكرة التي ستقلهم لبلدانهم..

المشكلة بحاجة إلى حل فريد يتماشى مع عمق القضية وتفرعاتها.

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2017/03/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد