دولية

السعودية.. الثالثة عالميا في السمنة

 

كشف الأكاديمي السعودي "وليد البكر" عن أن المواطن السعودي يحتل المرتبة الثالثة عالمياً في قلة الحركة والكسل،  ويليه المالطي ثم السوداني، بينما تتنافس المملكة مع كل من الكويت والولايات المتحدة الأميركية من حيث صدارة القائمة العالمية من حيث نسبة السمنة.

 
و أكد "البكر" استشاري الغدد الصماء والأمراض الباطنية، و المشرف العام على "حملة التوعية والسكري 2013" في المملكة السعودية أن المملكة تعد ثالث دول العالم في قلة الحركة والكسل، قبل مالطا والسودان، مشيراً إلى أن كلاً من الكويت وأمريكا والسعودية من أكثر الدول في نسبة السمنة على مستوى العالم.

 
وأضاف إن نسبة سكان المملكة المصابين بالسمنة وصلت إلى 40 % ، وتعد المناطق الجنوبية من السعودية الأقل في نسبة الإصابة بالسمنة، وذلك لكثرة الحركة والطبيعة السكانية، مشيراً إلى وجود 20 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب مضاعفات السمنة.

 

وبين  "البكر" أن السمنة الوسطية (البطن) أكثر خطراً من سمنة الجسم كاملة ولها علاقة وثيقة بالسكر والضغط والكولسترول، مشيرا إلى أن السمنة من أسباب الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

مضيفا: أن الفترة الحالية من هذا العصر تشهد تطورات في السمنة المفرطة بين الأشخاص تعود إلى أسباب عدة من أهمها عدم ممارسة الرياضة وكذلك التكنولوجيا والرفاهية والأكل غير الصحي.

 

يُشار إلى أن حديث " وليد البكر" جاء خلال افتتاح "حملة التوعية والسكري 2013" تحت شعار "اخسر وزنك لتكسب صحتك" التي ينظمها قسم الباطنية والتثقيف الصحي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر بالتعاون مع أقسام الجراحة والطب النفسي والأمراض الجلدية والعلاج الطبيعي والجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، والتي افتتحها مدير جامعة الدمام عبد الله بن محمد الربيش.

أضيف بتاريخ :2015/12/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد