آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الوهاب جمال
عن الكاتب :
كاتب وناشط كويتي

خارطة جديدة للعالم !


عبدالوهاب جابر جمال

أحداث سياسية متسارعة يشهدها العالم بشكل عام و الشرق الأوسط بشكل خاص، لا تندرج هذه الأحداث سوى في إطار واحد وهو أن العالم مقبل على أمرٍ ما وفق مخطط مدروس وواضح خطط له البعض وسيجبر البعض الآخر للتطبيق ! .

فخلال الأشهر والأيام الماضية حصلت الكثير من الأحداث الإقليمية والعالمية نلخص بعضها بالآتي :

١- الانتصارات المتتالية في سوريا ولبنان والعراق على داعش والجماعات المسلحة الأخرى، وتخلي الكثير من الدول الداعمة والممولة لتلك الجماعات عنها وبشكل مفاجئ وكأنهم يقولون بأن مرحلتكم قد انتهت ، ومنها تصريح المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا والذي قال به : إنه على المعارضة التحلي بالواقعية وإدراك أنها لم تكسب الحرب .

٢- التصريحات الإيجابية المتبادلة بين الرياض وطهران ، خاصة تلك التي أتت أثناء وبعد الانتهاء من موسم الحج والتي تدعو إلى أن الوقت بات مناسباً للبدأ بالحوار، بالإضافة إلى الأخبار المتواترة عن قرب زيارة وفد دبلوماسي سعودي لطهران للبدأ بإعادة العلاقات من جديد بعد قطعها سابقاً وارتباط هذا الأمر بعدة ملفات عالقة ومشتبكة بين البلدين .  

٣- تجربة كوريا الشمالية للقنبلة الهيدروجينية وتداعياتها التي تحدث في الصين وواشنطن ، ففي واشطن ‏⁧صرح الرئيس ترامب⁩ إن كل الخيارات واردة ومنها الخيار العسكري إلا أنه⁩ ليس الخيار الأول ، أما في الصين فقد أجريت مناورات مفاجئة فجر الثلاثاء "في مياه الخليج الذي يفصل بين الصين و شبه الجزيرة الكورية" وقد استخدم فيها الجيش الصيني الذخيرة الحية للمرة الأولى في تاريخ مناوراته .

٤- الإعلان عن مناورات روسية مصرية باسم مناورات "حماة الصداقة – 2017"، والتي تعد الأكثر أهمية بين البلدين خاصة وإن الروس يعدون الجيش المصري بأن هناك مفاجأة لهم منها تعليمهم على استخدام أنظمة المظلات الروسية D-10 الأكثر تطوراً في العالم والقفز منها حسب تقارير فضائية  "روسيا اليوم" .

٥- إصرار كردستان العراق على إقامة إستفتاء عام للدعوة إلى الانفصال والاستقلال عن العراق والمزمع إجرائه في تاريخ 25 سبتمبر الجاري ، ويأتي هذا الاستفتاء ضمن عدة إستفتاءات أخرى جرت في المنطقة تدعو لنفس الهدف "الانفصال والاستقلال" ومنها ما حصل قبل سنوات في السودان !

٦ - زيارة أمير الكويت لواشنطن لحلحلة الأزمة الخليجية، بعد أشهر من إندلاعها وقطع العلاقات بين الطرفين ودخول أمير الكويت شخصياً كمبادر لحل الأزمة من خلال تحركاته وتقديم مبادرته التي لاقت إستحسان ودعم العالم أجمع ، وبينت الموقف الكويتي المحب والداعي للسلام ونبذ الخلافات ، خاصة مع الرغبة الأمريكية التي "إستجدت اليوم" لحل الأزمة كي لا تعطي للمنافس الروسي الذي دخل على خط المصالحة الفرصة لفرض نفوذه وتثبيتها في المنطقة وكي تبقى هي المؤثر الأكبر فيها .

كل هذه التحركات الميدانية والتصريحات وغيرها تبين أن العالم مقبل على مرحلة جديدة المعالم ، تحمل واجهة شرق أوسطية جديدة من شأنها أن تغير شكل خارطة العالم وبتحالفات دولها جديدة .

وفي ظل كل هذه الأحداث والظروف المتغيرة ، يجب أن نتساءل ماذا أعددنا للقادم من الأيام ؟! وهل نحن على استعداد للحفاظ على كيان بلداننا ؟!

أضيف بتاريخ :2017/09/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد