ثقافية

السينما ليست ممنوعة في السعودية!!

 

أرجع رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين،" فهد التميمي" لعدم وجود دور للسينما في السعودية إلى جهل المستثمرين.

وقال "التميمي" إنه لا يوجد نظام يمنع افتتاح صالات سينما في السعودية، مشيراً إلى أن استخراج تصريح لإنشاء صالة سينما لا يتجاوز 48 إلى 72 ساعة.

وعن أن إيقاف عرض بعض الأفلام في السعودية ،ذكر "التميمي" أن ذلك آت بسبب عدم الحصول على ترخيص عرض مسبقاً من قبل وزارة الإعلام والثقافة، كون الوزارة هي من تتولى مهمة مراقبة المحتوى قبل عرضه، بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية، من أجل الحصول على الموافقة أو الرفض .

وأوضح أن جهل كثير من المستثمرين أن النظام في السعودية لا يمنع نشاط افتتاح صالات سينما، ولافت إلى عدم تقديم أي طلب الحصول على ترخيص إلى الآن .

وتابع أن الجمعية تعزم في نهاية العام الهجري، زيارة عدد من رجال الأعمال السعوديين، من أجل إيجاد مستثمرين سعوديين، وإيضاح أن النشاط ليس محظورا في السعودية، الأمر الذي يحمل مسؤولية غياب الكامل للحركة الثقافية السينمائية في السعودية إلى لجنة السينما ووزارة الإعلام والثقافة لعدم إبراز نشاطهم للإنماء السينما في البلاد.

وتشهد السعودية حالياً غياب الكامل للحركة السينمائية، ووفقاً لموقع "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة فأن هناك دور العرض السينمائية خاصة بالموظفين الغربيين في شركة ارامكو في مجعاتهم السكنية الخاصة بهم الموجودة منذ الثلاثينيات الميلادية و حتى الآن و تقوم بعض مقرات الأندية الأدبية و الثقافية السعودية بعرض بعض الأفلام.

وبحسب ماجاء عن رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين "التميمي" أن الحصول على ترخيص إنشاء صالة سينما، يبدأ بالتقدم إلى جمعية المنتجين والموزعين السعوديين بطلب، والجمعية تتولى التنسيق مع أمانة المدينة المراد إنشاء الصالة بها، من أجل الموافقة على الرسومات الهندسية، بعد ذلك يحال الطلب إلى مديرية الدفاع المدني من أجل الإشراف على المداخل والمخارج ووسائل السلامة، بعد ذلك تحال إلى وزارة الداخلية من أجل الحصول على موافقتها، وجميع هذه الإجراءات والتنسيقات تقوم بها الجمعية، ومن دون أي مقابل مادي"، أي أن وزارة الداخلية في الأخير من تقرر الموافقة من عدمها على أي تصريح لبناء دار للسينما في المملكة .

أضيف بتاريخ :2015/08/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد