إقليمية

صحيفة أمريكية: مقطع صوتي مسرب يُعثر جهود الوساطة مع #الأمير_حمزة

 

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن هنالك احتمالات تدل على تعثر جهود الوساطة مع ولي العهد الأردني السابق، الأمير حمزة، بعد تسريب تسجيل صوتي له مع رئيس أركان الجيش، يوسف الحنيطي.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، قال نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية، أيمن الصفدي: "إن سلطات البلاد حيدت ما قالت إنه تهديد متزايد يمثله الأمير حمزة، الذي انتقد حكومة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله".

وأضاف: فيما يتعلق بالتحركات والتهديدات التي يمثلونها، تم احتوائها بالكامل وتحت السيطرة.

وأشار الصفدي إلى أن الأمير حمزة لم يشكل تهديداً فورياً، موضحاً أن القوات الأمنية الأردنية ردت على الجهود التي لاحظتها من الأمير حمزة بهدف إذكاء السخط الشعبي على الاقتصاد الأردني المتدهور وتقديم نفسه كحاكم بديل، بحسب الصحيفة.

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني: "إن أنشطة الأمير كانت تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد حتى يتمكن من ركوب موجة ذلك، وكان يعتقد أن هذه المعارضة ستؤدي المهمة.

وأشار إلى أن الجداول الزمنية واللوجستيات تجري مناقشتها لمثل هذه الحملة التي لم تصل إلى حد الانقلاب.

لكن تسجيلاً صوتياً تم تسريبه أثار تساؤلات جديدة حول رواية الحكومة، وربما يكون قد أدى إلى تعقيد جهود الوساطة من قبل الأمراء الكبار، الذين كان من المتوقع أن يحسموا مواجهة على رأس النظام الملكي الأردني، الذي عادة ما يكون سرياً.

كما أدى أمر حظر النشر الذي أصدرته الحكومة أمس الثلاثاء ضد وسائل الإعلام المحلية، التي تناقش انتهاك العائلة المالكة، أدى إلى تغذية الشعور بأنه لم يتم حله بعد، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

الجدير بالذكر أن الخلاف بين الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة انفجر إلى العلن خلال عطلة نهاية الأسبوع، عندما وضع الأمير فعلياً قيد الإقامة الجبرية، ثم اتهمته الحكومة بتقويض الأمن القومي من خلال الاتصال بشخصيات معارضة في الخارج، وكيانات أجنبية، لم يذكر اسمها، بمساعدة مسؤول ديوان ملكي سابق.

أضيف بتاريخ :2021/04/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد