إقليمية

في أول أيام التشريق بمشعر منى.. الحجاج يواصلون رمي الجمرات

 

يستمر الحجاج اليوم الأربعاء، بثاني أيام عيد الأضحى المبارك بأداء مناسك الحج في مشعر منى، ويبيت الحجاج في منى خلال أيام التشريق لرمي الجمرات الثلاث.

 وتبدأ أول أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) ويسمى أول أيام التشريق بـ "يوم القر" لأن الحجيج يستقرون فيه بمشعر منى بعد يومين شاقين من الجهد والتعب في عرفة ومزدلفة ويوم النحر.

ويتوجه الحجاج بداية من صباح اليوم من مزدلفة إلى منى لرمي الجمرات، ولكن هذه المرة لرمي 21 من الحصى بداية من الجمرة الصغرى ثم الجمرة الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة، ويُكبرون مع كل واحدة منها، ويدعون بما شاءوا بعد الصغرى والوسطى فقط مستقبلين القبلة رافعين أيديهم.

ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصار هذه الأيام في يومين فقط -بشرط أن يخرج من منى قبل غروب الشمس وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث- ثم يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

واستكمل ضيوف الرحمن أمس في أول أيام العيد، مناسك حجهم من رمي جمرة العقبة الكبرى، وأداء طواف الإفاضة والسعي في المسجد الحرام، والحلق أو التقصير ثم التحلل ويجوز للحاج أن يؤخر طواف الإفاضة ليؤديه مع طواف الوداع في طواف واحد.

هذا ووقف الحجيج أول أمس على صعيد عرفات حيث أدوا ركن الحج الأعظم، خلال موسم حج استثنائي ثانٍ في ظل جائحة كورونا وسط إجراءات مشددة، إذ يقتصر عدد الحجاج على نحو 60 ألف من داخل السعودية فحسب مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج قبل تفشي الجائحة.

أضيف بتاريخ :2021/07/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد