إقليمية

سيسمح لها بتجاوز مضيق هرمز.. #إيران تفتتح أول مرفأ نفطي لها على #خليج_عُمان

 

أعلنت إيران عن افتتاح أول مرفأ نفطي لها على خليج عُمان، ما سيسمح لها بالاستغناء عن مضيق هرمز كممر للشحن البحري بعد أن ظل بؤرة توترات إقليمية لعقود.

حيث قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة متلفزة: “هذه خطوة استراتيجية مهمة لإيران وستكفل استمرار صادراتنا النفطية”، مضيفاً: “يثبت مرفأ تصدير الخام الجديد هذا فشل العقوبات الأمريكية”.

وأوضح روحاني أن إيران تستهدف تصدير مليون برميل يومياً من النفط من ميناء بندر جاسك على خليج عُمان، إلى الجنوب قليلاً من مضيق هرمز.

من جهته، وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، قال: إن “تنفيذ مشروع ميناء جوره-جاسك لنقل النفط الخام تم باستثمارات بلغت حوالي ملياري دولار”.

ووفقاً لوسائل إعلام إيرانية، فإن إنجاز المشروع تطلب نحو عامين، وخط الأنابيب الذي يبلغ طوله ألف كيلومتر قادر على تحميل 300 ألف برميل في اليوم، وهو ينقل النفط من محافظة بوشهر إلى محطة التصدير في محافظة هرمزجان.

وتضمن المشروع تنفيذ خط أنابيب بطول ألف كيلومتر، وإنشاء وحدة ضخ ومحطتي تقوية، وإنشاء محطتين فرعيتين للطاقة و230 كيلومتراً من خط نقل الطاقة الكهربائية، وصنع 80 صماماً وسيطاً يبلغ وزنها عشرات الأطنان لأول مرة في إيران، كما تضمن صنع مضخات ضخمة ذات مرحلتين تبلغ قدرتها نصف ميغاواط، وبناء محطة تصدير ومنصة عائمة لتحميل النفط الخام من شواطئ مكران، ويوفر هذ المشروع الاستراتيجي فرص عمل لأكثر من ألف شخص، بحسب وكالة “فارس”.

يذكر أن مضيق هرمز ممر مائي عند مدخل الخليج يمر به زهاء خُمس إمدادات النفط العالمية من منتجي الشرق الأوسط إلى الأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها.

أضيف بتاريخ :2021/07/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد