دولية

العفو الدولية تدعو أندية السوبر الإسباني لارتداء شارات تضامنية مع المثليين بالسعودية


دعت منظمة العفو الدولية الأندية الأربعة المشاركة في بطولة كأس السوبر الإسباني، المقرر إقامتها في السعودية الأسبوع الجاري، إلى اتخاذ موقف بشأن حقوق المرأة وقضايا المساواة والتضامن مع المثليين.

وأرسلت المنظمة الحقوقية إلى الأندية والاتحاد الإسباني لكرة القدم شارات أرجوانية طلبت من قادة الفريق ارتداءها خلال البطولة، كعرض رمزي للتضامن مع المثليين، وفقا لما أوردته "رويترز".

وفي الخطاب الذي أرسلته المنظمة الأسبوع الماضي، إلى الأندية، دعت المنظمة الأندية الإسبانية إلى احترام التزاماتها ومسؤولياتها تجاه حقوق الإنسان، قائلة: "لدى ناديك فرصة للاستفادة من البطولة لإبراز المخاوف حول حقوق الإنسان في السعودية. ندعو قائدك لارتداء الشارة، إما أثناء المباريات أو خلال الفعاليات المرتبطة بالبطولة، مثل المؤتمرات الصحفية والدورات التدريبية وغيرها من الأماكن العامة".

وأضافت: أن "الاتحاد الإسباني لكرة القدم قدم البطولة عام 2019 على أنه كأس السوبر للمساواة، لكن بعد عامين، ندين استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في هذا البلد (السعودية)، ولا سيما ضد المثليين، ومزدوجي الميل الجنسي".

ومن المقرر أن يتنافس ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو في كأس السوبر في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 12 إلى 16 يناير/كانون الثاني الجاري بعد أن وافق الاتحاد الإسباني على عقد مع السعوديين حتى عام 2029، مقابل حصول الاتحاد على 34 مليون دولار في السنة.

وكأس السوبر الإسبانية واحدة من عديد الأحداث الرياضية التي تستضيفها السعودية، بما في ذلك رالي داكار، وسباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، وكأس السوبر الإيطالية (عام 2019).

وفي سباق الجائزة الكبرى بالسعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ارتدى "لويس هاميلتون"، بطل العالم 7 مرات في الفورمولا واحد خوذة "بروجرس برايد" بلون قوس قزح، للفت الانتباه إلى عدم التسامح مع المثليين في البلد الذي يعتبر فيه الجنس المثلي جريمة جنائية.

ويلتقي ريال مدريد وبرشلونة في أول نصف نهائي كأس السوبر الأربعاء المقبل، بينما سيلعب أتليتيك بلباو وأتلتيكو مدريد الخميس، على أن يلعب النهائي الأحد.

أضيف بتاريخ :2022/01/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد