التقارير

#تقرير_خاص : رسائل إسرائيلية تحذيرية للسعودية: إياكم وموسكو!

 

رائد الماجد...

يرسل التدهور السريع لعلاقات الكيان الإسرائيلي وروسيا، رسالة لقوى الشرق الأوسط الأخرى مفادها أن محاولة البقاء في المنتصف فيما يخص الصراع الأوكراني يخاطر بوقوعهم بين تروس الأطراف المتصارعة.

ومثل السعودية والإمارات وتركيا، سعت "إسرائيل" للحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وروسيا بالرغم من مبدأ واشنطن وموسكو القائم على "أما أن تكون معنا أو ضدنا".

وباستثناء بعض الملاحظات التي أبداها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في مقابلة في مارس/آذار مع مجلة "ذا أتلانتك"، تجنبت السعودية والإمارات والولايات المتحدة التراشقات العلنية اللاذعة، لكن هذا لم يمنع المسؤولين السابقين من فعل ذلك.

ورداً على اقتراح "هيلاري كلينتون" استخدام مقاربة العصا والجزرة لإجبار السعوديين على زيادة الإنتاج النفطي، قال رئيس الاستخبارات السعودية السابق والسفير السابق في الولايات المتحدة الأمير "تركي الفيصل" ساخراً: "نحن لسنا أطفال مدارس يعاملون بالعصا والجزرة، عندما يتم التعامل معنا بشكل ما فإننا نرد بالمثل".

وأشار "محمد خالد اليحيى" وهو زميل زائر في معهد هدسون ورئيس تحرير سابق في "العربية الإنجليزية" بلهجة أقل تصادمية إلى أن "السعودية تشعر بالأسف على ما تراه تفكيكاً أمريكياً للنظام العالمي الذي أنشأته الولايات المتحدة وقادته لما يقارب قرناً من الزمان".

وأشار "محمد خالد اليحيى" وهو زائر في معهد هدسون ورئيس تحرير سابق في "العربية الإنجليزية" بلهجة أقل تصادمية إلى أن "السعودية تشعر بالأسف على ما تراه تفكيكاً أمريكياً للنظام العالمي الذي أنشأته الولايات المتحدة وقادته لما يقارب قرناً من الزمان".

ونقل "اليحيى" عن مسؤول سعودي كبير قوله: "أمريكا القوية والموثوقة هي أعظم صديق يمكن أن تحصل عليه السعودية، من المنطقي إذن أن ضعف الولايات المتحدة وارتباكها يمثلان تهديداً خطيراً ليس فقط لأمريكا، ولكن أيضاً بالنسبة لنا".

ويعتبر موقف "إسرائيل" التي صوتت لصالح قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدين العملية العسكرية الروسية، والتي أقنعت الإمارات بالقيام بالمثل، (كما صوتت إسرائيل لصالح قرار بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة)، رسالة تحذيرية للسعودية ومن بعدها الإمارات للخروج عن سياسة "الحياد" والانصياع وراء موسكو ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

أضيف بتاريخ :2022/05/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد