اقتصادية

الأسهم السعودية تسجل "أسوأ جلسة" في تعاملات 2022.. وأكبر المتضررين قطاع الطاقة


نشرت صحيفة "الاقتصادية" تقريراً كشفت أن  الأسهم السعودية فقدت أكثر من 2500 نقطة، من أعلى إغلاق لها خلال هذا العام، ما يمثل تراجعاً بالمؤشر العام 18.2% وسط اشتداد عملية البيع بتعاملات هذا الشهر.

وبحسب التقرير: "إن السوق السعودية سجلت خلال تعاملات أمس الأحد، أسوأ جلسة في 2022، بعدما تراجع المؤشر 4.44%، مسجلة أدنى إغلاق لها منذ مطلع يناير الماضي، إذ أنه بذلك "تقترب السوق من محو جميع المكاسب المحققة خلال الفترة التي تجاوزت 23%، حيث يحتفظ المؤشر بمكاسب 17 نقطة فقط بنهاية إغلاق جلسة أمس".

وأضاف:  "إن السوق السعودية تستمر في التراجع للجلسة السادسة على التوالي، متأثرة بأداء الأسواق العالمية التي سجلت تعاملات عصيبة خلال الشهر الجاري، مع المخاوف المتزايدة من الركود بعد زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا وعدة دول أخرى لكبح التضخم".

كما أشار إلى أن السوق السعودية فقدت نحو 1.48 تريليون ريال من قيمتها السوقية أو ما يعادل 395.9 مليار دولار خلال 30 جلسة تداول، أي منذ أعلى إغلاق سجل للعام الحالي في 8 مايو الماضي.

وبين التقرير أن "القيمة السوقية تراجعت إلى ما دون 11 تريليون ريال مقارنة بنحو 12.5 تريليون ريال، عند أعلى إغلاق للسوق خلال العام الجاري، وأن وأن السوق تأثرت بجني أرباح طال الأسهم الكبرى، في حين لم تنج الأسهم الصغيرة من عمليات البيع، حيث تصدرت قائمة الأكثر تراجعا للفترة".

الجدير بالذكر أن قطاعات البنوك والمواد الأساسية وكذلك الطاقة، كانت الأكثر تأثيراً في حركة المؤشر العام، بتراجعها 23 و12 و20.5% على التوالي، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "الاقتصادية".

أضيف بتاريخ :2022/06/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد