خليجية

جمعيّة الوفاق الوطني تطالب بإعادة تثبيت جنسيّة الشيخ عيسى قاسم

 

نظّمت جمعيّة الوفاق الوطني الإسلامية المُعارضة، ندوة صوتيّة إلكترونيّة على موقع تويتر، بمشاركة شخصيّاتٍ دينيّة وسياسيّة وحقوقيّة بحرينيّة، للمطالبة  بإعادة تثبيت جنسيّة الشيخ عيسى قاسم.

وقال رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ السّيد مجيد المشعل في ندوة "كلّنا وياك":، "إنّ عالم الدّين البارز الشّيخ عيسى قاسم، هو ضمانة شعبيّة وقامة شامخة بلحاظ البعد الوطنيّ، فهو الأكثر حرصًا على استقلال وسيادة البحرين، وأنّه لم يستغل المنبر الدينيّ إلّا لتكريس الوحدة بين أبناء الشّعب، وللدّفاع عن حقوقه وعزّته وكرامته".

وأكّد أنّه لا يمكن المزايدة على وطنيّة الشّيخ قاسم، وحرصه على استقلال البحرين وهويّتها الإسلاميّة والعربيّة.

وشدّد على أنّ إسقاط جنسيّة الشّيخ قاسم مثّل صدمةً لكلّ حرّ سنيّ وشيعيّ يعرف مواقفه الجامعة؛ وأنّه لا تصحيح للقطيعة السياسيّة إلّا بإرجاع جنسيّته، وإخلاء سبيل الرموز المعتقلين لأسبابٍ سياسيّة محضة – حسب تعبيره.

وأشار إلى أنّ بوابة الإصلاح الجذريّ يأتي مع إعادة جنسيّة الشيخ قاسم، وبلسمة هذا الجرح الغائر في قلوب محبّيه وشعبه، وجدّد تضامنه مع مظلومي الشّعب البحرينيّ من معتقلين ومهجّرين، لحين تبدّل الأحوال وحلول السّلام الحقيقيّ وحاكميّة القانون – على حدّ قوله.

ولفت البرلمانيّ السّابق عن كتلة جمعيّة الوفاق المُستقيلة جواد فيروز، إلى أنّ مرسوم إسقاط الجنسيّة التعسفيّ يحق الشيخ قاسم، لم يعتمد على قرائن وأدلّة واضحة، بل على رأيٍ شخصيّ، فالاتهامات الموجّهة لسماحته مرتبطة بفريضة الخمس، وهو ما يُعدّ مخالفةً للدّستور – على حدّ وصفه.

الجدير بالذكر أن  الندوة جاءت بالتّزامن مع الذكرى السادسة لإقدام النظام الحاكم في البحرين، على إسقاط جنسية "الشيخ عيسى قاسم" في يونيو/ حزيران 2016.

أضيف بتاريخ :2022/06/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد