محلية

#السعودية تخطط لإقامة جزيرة تسمح بالتعري والخمور


سلط تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء على جزيرة "سندالة" الواقعة على شاطئ البحر الأحمر، ضمن مشروع "نيوم" الذي تسعى السعودية لإقامته، وحمل التقرير عنوان "نادل يصب كوكتيلات وزجاجات خمور حوله أمام نساء يرتدين البكيني ورجال كاشفي الصدر".

وكشفت الصحيفة من خلال تقريرها عن أشخاص مقربين من المشروع ووثائق للمخططات نشرت في يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الماضيين، أظهرت نادلًا يصب كوكتيلات أمام زجاجات يبدو أنها علامات تجارية فارهة من الفودكا والويسكي والنبيذ، ويجلس الضيوف حول زجاجة شامبانيا وكعك مبردة.

وتُظهر صوراً أخرى من الإعلان الترويجي نساء يرتدين لباس غير محتشم ورجالاً كاشفي الصدر، نادراً ما يشاهدون في السعودية، يتسكعون على اليخوت ويستحمون في أحواض سباحة، في مؤشر إلى مدى تحدي مشاريع "نيوم" لأعراف ثقافية لطالما امتاز بها المجتمع السعودي طوال القرون الماضية.

ويقع المنتجع بجزيرة على البحر الأحمر تسمى "سندالة"، ويتوقع أن يضم حانة لتقديم النبيذ الفاخر وأخرى منفصلة لتقديم الكوكتيلات الكحولية وواحدة للشمبانيا والحلويات.

كما تشير المخططات أيضاً إلى إنشاء متجر تجزئة لبيع النبيذ.

وجاء في وثيقة المخطط أن جزيرة "سندلة" ستجعل البحر الأحمر وجهة جديدة لليخوت الفاخرة، وستجذب بعضا من أكثر الأشخاص ثراء وتأثيرا في العالم.

وفي حين أن المشروبات الخالية من الكحول، كالبيرة والكوكتيلات، أصبحت شائعة في المملكة، إلا أن الأشخاص المقربين من "نيوم" قالوا إن المشروع يخطط لوجود نبيذ حقيقي، حتى لو لم يتم ذكر كلمة كحول في وثائق المخطط.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقع جزيرة "سندلة"، الذي يتوقع افتتاحه العام المقبل، يمكن أن يوفر غطاءً قانونياً، باعتبار أنه لن يتم تقديم الكحول في الأراضي السعودية الرئيسية.

ويُحظر بيع وحيازة واستهلاك الكحول في المملكة، ويعاقب على مرتكب ذلك بعقوبات تصل للسجن والغرامة والجلد أحياناً.

وتُظهر صور أقمار صناعية أعمال بناء متواصلة في جزيرة "سندلة"، التي ستقع على بعد أميال قليلة من منتجع شرم الشيخ السياحي في مصر، حيث يتم تقديم الكحول.

وحسب الصحيفة، فإن بيع الكحول، سيمثل علامة فارقة محفوفة بالمخاطر للتحول الاقتصادي والثقافي الذي يقوده ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، والذي يهدف جزئيًا إلى جذب السياح الأجانب وتشجيع رجال الأعمال المغتربين على العيش والعمل هناك.

وتابعت الصحيفة أن السعودية باعتبارها موطنًا لأقدس المواقع الإسلامية في مكة والمدينة، تصور نفسها على أنها مثالا للأخلاق الإسلامية، وأن السماح للكحول، التي يحرمها الإسلام والقرآن الكريم، من شأنه أن يؤدي إلى ردة فعل عنيفة بين السعوديين المشهود لهم بالالتزام الديني.

أضيف بتاريخ :2022/09/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد