إقليمية

اعتقال حجاج عراقيين في السعودية: أسباب متعددة وتحرك قانوني للإفراج عنهم

أعلنت وزارة الداخلية في العراق عن اعتقال اثنين من الحجاج العراقيين من قبل السلطات السعودية، حيث أوضح رئيس هيئة الحج والعمرة العراقية، الشيخ سامي المسعودي، في تصريحات لموقع قناة "الحرة"، أن "التوقيف جاء لأسباب مختلفة".

وقال المسعودي إن "هناك شخصين من الحجاج لا يزالان قيد التوقيف"، مشيراً إلى أن "العدد الإجمالي كان 5، لكن تم إطلاق سراح 3 منهم".

وأوضح المسعودي أن "سبب التوقيف يختلف بين الأشخاص الموقوفين، فبعضهم كان نتيجة سرعة زائدة على الطريق البري، ومنهم بسبب الدخول باستخدام تأشيرة متعددة وليس تصريح خاص بالحج".

وبحسب تعميم وزارة الداخلية السعودية، يتم "تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10000 ريال (حوالى 2600 دولار أميركي) على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً"، مع إمكانية رفع الغرامة في حالة تكرار الفعل.

أما بالنسبة لباقي الموقوفين، فكانت لأسباب عدة، منها "رصد ما يقومون بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، أو وشاية (إخبارات) بحق البعض منهم لمواقفهم السياسية المختلفة عن السعودية، وآخرين بسبب هتافات وشعارات سياسية ودينية"، وفقاً للمسعودي.

وعن مصير الحاجين الموقوفين، أكد المسعودي أنه "تم تشكيل لجنة من المحامين لمتابعة القضية بالتنسيق مع القنصلية العراقية في جدة"، لافتاً إلى أنها "ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف حجاج عراقيين، وهي مسألة روتينية".

وختم قائلاً: "لن نتخلى عن الحجاج الموقوفين وسنعمل على إطلاق سراحهم في أقرب فرصة ممكنة".

أضيف بتاريخ :2024/06/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد