محلية

لجنة أممية: سجون السعودية الانفرادية انتهاك جسيم لحقوق الانسان

قالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إن سجن السعودية الانفرادي المطول لرجل الدين سفر عبد الرحمن الحوالي دون محاكمة ودون توفير التسهيلات اللازمة لإعاقته يشكل انتهاكا جسيماً.

وذكرت اللجنة في بيان له نشره “سعودي ليكس”، أنها تلقت معلومات من مصدر حول اعتقال الحوالي عام 2018 على خلفية انتقاده ولي العهد محمد بن سلمان، وراسلت الحكومة السعودية حول ذلك، لتصدر رأياً بعد تحليل المعلومات ورد السعودية في مايو 2024.

وصرح عضو اللجنة ماركوس شيغر أن الحوالي تعرض لانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان على مدى السنوات الست الماضية، بما في ذلك الاخفاء القسري والاحتجاز التعسفي وحرمانه من حقه في الإجراءات القانونية الواجبة وحرمانه من حقه في الصحة، بالإضافة إلى أعمال التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية.

وأوضح رأي اللجنة أن الحوالي يبلغ الآن من العمر 76 عاماً، ولديه إعاقات دائمة نتيجة للسكتات الدماغية التي أثرت على تواصله وحركته وقدرته على العناية بنفسه، كما أنه يعاني من عدم القدرة على الكلام، مما يمنعه من استخدام عضلات وجهه للتحدث والفهم ولا يستطيع التحرك بشكل مستقل، كما أن كسر حوضه والفشل الكلوي يتطلبان رعاية طبية منتظمة.

أضيف بتاريخ :2024/07/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد