د. محمود البازي

  • تخصيص ارامكو.. الوضع الأمني الخارجي للسعودية وآثاره على الإستثمار

    يقول عامة الناس ان “رأس المال جبان”، لكن الرأسماليين، أو أصحاب رؤوس الأموال إن أردنا تلطيف المصطلح، لا يعترفون بهذه المقولة

  • رأس المال الجبان.. قبل الإستثمار في أرامكو عليك قراءة هذا المقال

    في أول خطوة رسمية قبل بيع حصص من أكبر شركة نفطية في العالم، وافقت هيئة السوق المالية السعودية في (الثالث من فبراير/تشرين الأول)، على طلب شركة أرامكو تسجيلها في البورصة المحلية.

  • من عليه أن يغير سياساته في المنطقة.. السعودية أم إيران؟ وهل الولايات المتحدة مستعدة لشن حروب جديدة في الشرق الأوسط؟

    قال مُورط السياسة السعودية كما أحب أن أصفه، عادل الجبير، إن بلاده مقتنعة بتورط إيران في هجمات أرامكو التي وقعت منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

  • سياسة الإنكار والتوريط هل تطيح بعادل الجبير؟.. خاشقجي مرة أخرى وأخرى

    لقد كان لمقتل الصحفي جمال خاشقجي آثارا سلبية على السلطة الحاكمة في السعودية ودورها الإقليمي

  • احتجاز ناقلة النفط الإيرانية من الناحية القانونية وأثره على الملاحة البحرية

    تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

  • ناقوس الخطر يدق.. انهيار وشيك للاتفاق النووي الإيراني نتيجة لضعف أوروبا أمام الولايات المتحدة

    الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت في تقرير لها، إلى مجلس محافظي الوكالة، أنّ إيران أوصلت، بالفعل، نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%، متخطية بذلك عتبة الـ3.67%،

  • حوار العرب مع إيران ممكن وواجب

    بقي أسبوع واحد على موعد انعقاد القمتين اللتين دعا إليهما العاهل السعودي الملك سلمان. فالملك سلمان “وجه الدعوة لأشقائه قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية والإسلامية، لعقد قمتين خليجية وعربية إسلامية طارئة في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو 2019، لبحث الاعتداءات التي تعرضت لها السعودية وتداعياتها على المنطقة”.

  • الإغلاق الحكومي الأمريكي مستمر.. إما التوافق أو الإغلاق لسنوات

    دخل الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية مرحلة حرجة دون أمل بالتوصل إلى اتفاق بين الديمقراطيين والرئيس ترامب. هذا الإغلاق الذي عطّل ربع الإدارات الفدرالية وعطل ما يقارب 800 ألف موظف عن العمل. تصريحات الرئيس ترامب والتي دعا فيها الديمقراطيين إلى جلسة للتشاور والحوار

  • صرخة من مواطن مغربي: تلاشي حلم بن سلمان بقيادة العالم السني.. السياسات الطائشة ونتائجها في المنطقة

    بعد أربع روايات متعددة للسعودية حول مقتل خاشقجي وبعد الإنكار والتأييد لا تزال السعودية مصّرة على أن قتل خاشقجي تمّ عبر مجموعة مارقة خارجة عن القانون. ويصر المدافعون عن ابن سلمان على اعتبار السعودية هي محمد بن سلمان. بعد الحماية غير المستقيمة التي قام بها ترامب لولي العهد والتي حصد نتائجها مباشرة حيث انخفضت أسعار النفط بشكلٍ ملحوظ بعد مطالبات متكررة من قبل الرئيس ترامب للسعوديين وإطاعة السعوديون لهذه المطالبات ولو أدى انخفاض الأسعار إلى ضرر كبير في الاقتصاد السعودي وسبب ضررا مؤكدا بالنسبة للمواطن السعودي. تعالوا لنناقش معا “السياسات الابن سلمانية” علّنا نحدث تغييرا مهما لدى المدافعين عن محمد بن سلمان وعن أفعاله هناك.

  • الآفاق المستقبلية لحرب اليمن بعد جريمة قتل جمال خاشقجي

    استمرّ ت حرب اليمن أربع سنوات دون انقطاع، كما شهدنا فشل ذريع للأمم المتحدة ومن خلفها المجتمع الدولي ونحن اليوم على أعتاب أزمة إنسانية لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية. جوع وعطش وأمراض متسرية وأوبئة تنتشر بين الأطفال اليوم دون وجود مساعٍ لحل هذه الأزمة.