اقتصادية

قطر تبحث مع الكويت إبرام صفقة غاز طويلة الأمد


كشفت وكالة "رويترز" أن شركة "قطر للطاقة" تجري محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية، بشأن إمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة في الكويت.

ووفقاً لـ"رويترز"، ذكرت خمس شركات تجارية وصناعية أن "الاتفاق يقضي بتزويد قطر للكويت بثلاثة ملايين طن متري سنوياً من الوقود المنقول بحراً على مدى 15 عاماً من مشروع حقل الشمال الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026".

وتعزز الكويت، وهي عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتج رئيسي للنفط، اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة، خاصة في فصل الصيف عندما يرتفع استهلاك أنظمة تكييف الهواء بشكل حاد، كما تركز أيضاً على زيادة إنتاج الغاز كجزء من برنامجها الاستراتيجي "استراتيجية النمو 2040".

وشهدت الكويت، في الثلث الأخير من يونيو الماضي، أزمة في الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع موجة الحر؛ ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي، بسبب ارتفاع معدلات الاستهلاك لاستخدام التكييف.

وتعد أزمة تأمين التيار الكهربائي في الكويت المشكلة الأبرز التي تواجه الحكومة، في ظل توقعات بتفاقمها خلال الفترة المقبلة؛ إذا لم تُعتمد حلول سريعة، مع تكثيف البلاد في الوقت الحالي جهودها لتفادي الأزمة.

أضيف بتاريخ :2024/08/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد