دولية

الاتحاد الأوروبي يدين أمام الأمم المتحدة عمليات السعودية للإعدام

أدان الاتحاد الأوروبي أمام الأمم المتحدة عمليات السعودية للإعدام، في بيان ألقته سفيرة الاتحاد الأوروبي في جنيف السيدة لوتي كنودسن، خلال الحوار التفاعلي الأول لدورة مجلس حقوق الإنسان 56 في 19 يونيو 2024، حيث أكدت الكلمة أن استخدام عقوبة الإعدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مصدر للقلق.

وعبرت كنودسن عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء القيود المفروضة على الحريات الأساسية ولا سيما حرية التعبير وتكوين الجمعيات، فضلا عن تقلص مساحة المجتمع المدني في عدد من بلدان هذه المنطقة.

ومنذ بداية 2024، أعلنت السعودية عن تنفيذ 81 حكم قتل، 17 منها صدرت عن المحكمة الجزائية المتخصصة بالإرهاب سيئة الصيت، حيث اتهم المحكومين فيها بتهم لا تعد من الأشد خطورة في القانون الدولي. إضافة إلى ذلك، طالت أحكام القتل 3 متهمين بقضايا تتعلق بالمخدرات.

وبحسب تتبع المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، يواجه 70 شخصاً على الأقل عقوبة القتل بينهم 9 قاصرين بتهم معظمها يتعلق بممارسة حقوق مشروعة.

ومنذ بداية 2024 حتى نهاية شهر أبريل، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تنفيذ 55 إعداما، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 189% مقارنة بأرقام الإعدامات خلال الثلث الأول من 2023 الذي شهد 19 إعداما.

أضيف بتاريخ :2024/06/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد