دولية

ترامب: 450 مليار دولار كان ثمن زيارتي الأولى إلى السعودية

كشف الرئيس الأمريكي السابق والمرشح في انتخابات 2024م دونالد ترامب عن تفاصيل زيارته الأولى للسعودية في العام 2016م.

وأشار ترامب في مقابلة مع "Bloomberg Businessweek" إلى أنه اشترط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آنذاك أن يمنح الشركات الأمريكية صفقات بقيمة 450 مليار دولار مقابل أن تكون السعودية أول محطة له في زياراته الخارجية.

وقال ترامب: “لقد فعلت شيئاً لم يحصل على دعاية، لكنه كان شيئاً رائعاً. ذهبت إلى السعودية كأول محطة لي، وهو أمر مختلف لأنه في معظم الحالات، يذهب الرؤساء الأمريكيون إلى المملكة المتحدة".

وأضاف ترامب: “قلت له (بن سلمان) سأكسر تقليداً طويل الأمد إذا فعلت ذلك. قال لي: لا، نريدك أن تأتي إلى هنا أولاً. قلت له: انظر، إليك ما سأفعله. سأأتي. لكنني أريدك أن تعطي 450 مليار دولار للشركات الأمريكية، قال: همم. لم أفكر في ذلك، وقلت له: سأأتي مع تلك الشركات. وفعلت وأعطى 450 مليار دولار.”

وأشار ترامب إلى أن الشركات الأمريكية تفاوضت في صفقات مع السعودية على مدى أسابيع بعد موافقته على زيارة الرياض، مشتكياً من عدم تغطية الصحافة لهذه الزيارة التاريخية.
وعن علاقته ببن سلمان، قال ترامب: “هو يحبني، وأنا أحبه. سيحتاجون دائماً إلى الحماية، وسأحميهم دائماً".

وأوضح ترامب أنه تحدث بشكل أقل مع ولي العهد السعودي في الأشهر الستة الماضية، مشيراً إلى أن السعودية ستحتاج دائماً إلى الحماية الأمريكية، وأنه سيحميها دائماً إذا عاد إلى البيت الأبيض.

وعن التفاصيل التي سبقت انقلاب بن سلمان على ولي العهد محمد بن نايف، قال ترامب: لقد جاء بن سلمان إلى هنا كان من المفترض أن يأتي أخو والده. لكنه جاء، كابن – وشاب. أعتقد أنه كان في الثانية والثلاثين من عمره أو شيء من هذا القبيل.

واستطرد ترامب في الحديث عن زيارته إلى السعودية قائلاً: عندما ذهبت إلى السعودية، استقبلني الملك، كانت درجة الحرارة 120 درجة فهرنهايت(48 درجة مئوية) على المدرج. – لذا لا أستطيع أن أتخيل أنه لم يستقبل أوباما، لم يستقبل أحداً.

 ورغم إعلان الصحفي أن المقابلة وصلت إلى الفقرة الختامية واصل ترامب الحديث والإهانة للسعودية قائلاً: لقد حميتهم كثيراً خلال ولايتي. تم إطلاق العديد من الصواريخ على مناطقهم وأصبنا كل واحدة منها.
 

أضيف بتاريخ :2024/07/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد