إقليمية

أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة: الملك سلمان فقد السيطرة على السعودية وما حصل في منى مدبَّر

 

رأت أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتورة إيمان نعمان جمعة أن الملك سلمان بن عبد العزيز "فقد السيطرة على السعودية"، مرجحة أن يكون ما حصل في منى أخيرا "مدبَّر".

وقالت جمعة، خلال برنامج "الملف" على قناة "العاصمة" التلفزيونية المصرية، إن هناك "اختلافا واضحا بين سياسات الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز والملك الحالي سلمان، ومن أهمها توقف سلمان عن دعم مصر ونظام السيسي"، لافتة إلى أن الدعم السياسي والاقتصادي لمصر "لم يعد بالحميمية نفسها التي كانت في عهد الملك عبد الله".

وردا على سؤال حول حادثة التدافع في منى التي ذهب ضحيتها آلاف الحجاج، تساءلت جمعة: "هل هناك حدود في الحديث عن هذا الموضوع؟". وبشأن الملف اليمني، ذكرت جمعة أن الملك سلمان "بدأ في فقدان السيطرة على المشهد في السعودية"، متحدثة عن خشية من أن "يكون الدور (في التغيير) على السعودية قد أتى"، موضحة أن ما حصل في منى "عليه مليون علامة استفهام. لن أصدق ما حصل لأن السعودية منظَّمةٌ جدا في الحج وعَرَفت كيف تؤمِّن الحج على مدى العمر بكفاءة غير عادية، فالملايين تذهب وتحج في الوقت نفسه".

وإذ نبّهت إلى أن "ما حصل هو مدبَّر وكنا سمعنا من بعض العواصم الغربية أنه قد يحدث شيء في أثناء الحج وقد حدث"، ذكرت جمعة أن الموقف السعودي من مصر "فيه نوع من أنواع التقارب مع قطر التي لم تراجع أداءها بشكل جدي مع مصر". ولفتت إلى أن أمرا تغيّر وهو "عدم عقد اجتماع للقادة الخليجيين والذهاب إلى الولايات المتحدة لتأدية فروض الطاعة".

وشددت جمعة على أن الملك سلمان "لا يمتلك شعبية بخلاف (الملك الراحل) عبد الله" وأنه "يسود داخل الأسرة الحاكمة في السعودية حالة من عدم الشعبية"، معتبرة أن اختيارات الملك سلمان السياسية والشخصية "عليها علامات استفهام وتعجب"، مؤكدة أن ابن الملك محمد "يسيطر على الحكم". وقالت: "هناك مسلك أسري لن يكون له شعبية في السعودية وهناك استحواذ على السلطة من الأولاد بطريقة صعبة جدا".

واعتبرت جمعة أن موقف السعودية تجاه الأزمة السورية "خاطئ منذ عهد الملك عبد الله حتى الآن، وحنى لو كانت هناك أسباب تخص العائلة الحاكمة بشأن (الرئيس السوري) بشار الأسد أو والد (الراحل حافظ الأسد)"، فـ"هناك فرق بين السياسة الراقية والسياسة التي تنطلق من منطلقات شخصية أو عصبية أو قبلية. هذه منطقة (الشرق الأوسط) نضعها في اختبار بمنتهى الدقة"، مردفة أن "على السعودية أن تعلم أنه من أجل الحفاظ على الأمن العربي يجب الحفاظ على بشار الأسد".

أضيف بتاريخ :2015/10/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد