محلية

مختص: «المشروبات الغازية» تساهم في الإصابة بالاكتئاب وفرط الحركة عند الأطفال

 

قال أستاذ الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود أ. د رشود بن عبدالله الشقراوي، إن المشروبات الغازية يقصد بها أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.

وأشار إلى أن احتواء المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، والذي له دور كبير في الحد من بعض الفيتامينات أهمها فيتامينات (مجموعة ب)، موضحاً أن الفيتامينات لها دور مهم في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويأتي في مقدمتها دورها الفعال في الجهاز العصبي.

وأوضح أن هناك مشاكل خاصة تحدث عند الأطفال حين استهلاكهم للمشروبات الغازية مما يؤثر على جهازهم العصبي وعلى حركتهم، ويتسبب في فرط الحركة وكذلك الأرق وقلة النوم واضطرابه.

وأشار إلى أن تأثيرها على المراهقين والبالغين يأتي من خلال نقص فيتامين ب، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وينتج ذلك بعد الاستهلاك لهذه المشروبات، عبر رفع مستوى السكر بشكل سريع وبالتالي يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من هرمون الانسولين مما يؤدي إلى خفض كمية السكر في الدم بشكل سريع، مبيناً أن هذه العملية السريعة في ارتفاع وانخفاض السكر تؤدي إلى الإصابة باضطراب في المزاج والقلق مما يساهم في حدوث الاكتئاب.

ولفت إلى انه يجب الحد والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية وذلك لما لها تأثير مباشر على الصحة وارتباطها بالعديد من الإمراض وخاصة الأطفال والمراهقين، ويمكن كذلك استبدال هذه المشروبات الغازية بمشروبات مفيدة مثل العصائر الطبيعية الطازجة والحليب وكذلك يجب عدم إهمال شرب الماء .

أضيف بتاريخ :2016/09/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد