محلية

مشروع "نيوم" السعودي يواجه تحديات كبيرة.. هل يكتمل أم يظل حلماً غير مكتمل؟

 

كشف تقرير جديد أن مشروع "نيوم" الضخم الذي يتم تنفيذه في شمال غرب السعودية قد يواجه عقبات كبيرة قد تحول دون اكتماله، مشيراً إلى الانتقادات المتزايدة التي طالت المشروع الذي أطلقه ولي العهد محمد بن سلمان كجزء من خطة تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط.

ووفقاً لتقرير "لاف موني" الذي حمل عنوان "المدينة المضطربة في المستقبل قد لا تنتهي أبداً"، فإن بناء مدينة في منطقة ذات مناخ شديد الحرارة يُعد مخاطرة كبيرة، خاصة وأن العديد من التقنيات المطلوبة لإنجاح المشروع لم تُجرب بعد أو لم تُخترع أصلاً.

من جانبه، وصف المهندس المعماري البريطاني بيتر كوك، الذي شارك في تصميم مشروع "ذا لاين"، ارتفاع المشروع بأنه "غير منطقي"، وأشار إلى أن المشروع برمته يمثل تحدياً حتى لمن شاركوا في تصميمه.

تقرير "لاف موني" أشار أيضاً إلى مخاوف تتعلق بالأمن والخصوصية في "ذا لاين"، بالإضافة إلى تأثيره السلبي المحتمل على البيئة والحياة البرية المحلية،قد تكون "ذا لاين" هدفًا جذاباً للنشاط الإرهابي بسبب اعتمادها على وسيلة نقل واحدة فقط، وهي قطار فائق السرعة يُعرف باسم "ذا سباين.

وبشكل عام ستتطلب "نيوم" كذلك العديد التقنيات الناشئة لدعم تطلعاتها البيئية، بما في ذلك تحلية المياه بالطاقة المتجددة، التي لم تنجح حتى الآن أبدا.

ووفقاً لتقارير صدرت حديثا، تم تعليق إنشاء محطة تحلية المياه المتطورة بتكلفة 1.5 مليار دولار. وكان من المتوقع أن توفر المحطة، التي كانت مخصصة للمنطقة الصناعية "أوكساجون" ما يصل إلى مليوني متر مكعب من المياه يوميا. 

وهناك أيضا مخاوف من تأثير "نيوم" على الحياة البرية المحلية. ورغم أن المشروع الضخم يحمل بعض الإيجابيات، مثل إنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم ومشروعات أخرى للحفاظ على الشعاب المرجانية، فإن تشييد هذا المشروع "قد يغير ويضر الحياة البرية والنظم البيئية".

هذه المخاوف تأتي إلى جانب الشكوك حول قدرة المشروع على تحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها السعودية، خاصة في ظل سجل البلاد غير المطمئن في إتمام المشاريع الضخمة.

وفيما يعد بعض الخبراء أن الدعم السياسي القوي من ولي العهد قد يعزز فرص "نيوم" في النجاح، إلا أن نقص الاستثمار الأجنبي والمخاوف البيئية والحقوقية تجعل احتمال اكتمال المشروع في الوقت المحدد أمراً غير مرجح.

وكشف تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، مستندا إلى وثائق داخلية لـ "نيوم" ومقابلات، أن المملكة "تهدر" الأموال على المشروع، مشيراً كذلك إلى بعض العيوب الخطيرة في تصميم مدينة "ذا لاين".
 

أضيف بتاريخ :2024/08/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد