التقارير

#تقرير_خاص : مع اقتراب الانتخابات الأمريكية.. هل تعود علاقة الرياض وواشنطن كما كانت في عهد ترامب؟

فاطمة مويس

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض من جديد، إذا نجح في تجاوز العقبات القانونية والقضائية التي تعترض طريق ترشحه. وهذا الاحتمال يثير مخاوف كثيرة في الشرق الأوسط في ضوء تأثيرات رئاسة ترامب السابقة على المنطقة، إلا أن شخصاً واحد ينتظر صعود ترامب بفارغ الصبر، وهو محمد بن سلمان.

إذ شهدت علاقته إدارة الرئيس جو بايدن، والسعودية أزمة مستعصية منذ تسلُّم بايدن السلطة في مطلع عام 2021، بحيث وصلت الانتقادات والإجراءات الانتقامية المتبادلة بينهما إلى مستوى لم تعرفه العلاقات الأميركية - السعودية مِن قَبل.

واتضح من خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، أن هناك ازدراء سعودي تجاهه يشير إلى أن ولي العهد لا زال يراهن على عودة ترامب إلى البيت الأبيض في 2024 وعودة العلاقات بين الرياض وواشنطن لسابق عهدها خلال رئاسة ترامب.

السعودية تعتمد على عودة دونالد ترامب إلى السلطة، وبدا ذلك واضحاً من خلال رفض مساعدة الولايات المتحدة في معاقبة روسيا على غزو أوكرانيا، وعن طريق وضع ملياري دولار في صندوق استثمار جديد غير مجرب يديره صهر ترامب جاريد كوشنر.

الأمر يتلخص في أن السعوديين اختاروا ترامب على بايدن، فهو منحهم كل ما يريدون: الدعم الكامل في اليمن، ودعما في قضية مقتل جمال خاشقجي.

فالرياض لم تنس بأن الزيارة الأولى التي قام بها ترامب بعد انتخابه كانت للسعودية وليس لدولة أخرى. كما تدرك جيدا أنه لا يهتم كثيرا بقضايا حقوق الإنسان عكس جو بايدن والديمقراطيين، بل يركز بالأساس على التجارة ويضع دائما صوب أعينه المصلحة الاقتصادية.

كما أن السعودية لم تنس تصريحات جو بايدن التي وصف فيها النظام السعودي بالنظام المارق، ما جعلها في الحقيقة تبتعد كثيراً منه وتعزز علاقاتها مع روسيا والصين، وتفتح صفحة جديدة مع إيران.

ويتفق خبراء ومحللون على أنه في حال عودة ترامب إلى سدة الحكم في 2024، فسيكون لذلك تأثير كبير على الشرق الأوسط وبالخصوص على دول منطقة الخليج، وفي مقدمتها السعودية، حيث ينتظر ابن سلمان فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأميركية للعودة إلى التحالف معه ومع "إسرائيل"، كما كان الوضع قبل سقوط الأخير في انتخابات 2020.

أضيف بتاريخ :2024/07/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد