آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الله الجميلي
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سعودي

كدسوا الطلاب رحمكم الله

 
عبد الله منور الجميلي ..

يبدو أن وزارة التعليم في جانب تعليمها العام، وقبيل انطلاق العام الدراسي الجديد، متأكدة تمامًا بأن مدارسها القائمة ستشهد عجزًا في المعلمين والمعلمات؛ ولذا فقد رسمت خَارِطَةَ طريق لمسؤوليها لمواجهة ذلك العجز.

من أدواتها العجيبة والغريبة بحسب ما نشرت العديد من وسائل الإعلام: (ضَمُّ المدارس الصغيرة والمتقاربة والروضات، ورفع الطاقة الاستيعابية للمبنى، وزيادة الكثافة الطلابية بدَمْج الفصول في المدارس الأخرى، وكذا التنسيق مع الجامعات للاستفادة من طلاب التدريب العملي لتوزيعهم حسب الاحتياج، والرفع بطلب الموافقة على تكليف المعلمين بالحِصَص الزائدة عن النِّصَاب مقابل مكافآت مقطوعة.

وهنا تأتي الأسئلة المؤلمة: لماذا العجز (أساسًا) والدولة تدعم التعليم بالمليارات سنويًا، وهناك عشرات الآلاف من شباب الوطن المؤهلين الذين ينتظرون الفرصة منذ سنوات، حتى أن بعضهم قد وصل لِسِنّ التقاعد وهو ما زال عاطلًا؟!

أيضًا لماذا يُكَلّف المعلمون بالحِصَص الزائدة (وهم على وظائف رسميّة، ويقبضون رواتب شهريّة)؛ بينما يُتْرك أولئك العاطلون الذين يبحثون عن لقمة العيش؟! أليسوا أولى بمبالغ تلك التكليفات؟!

والسؤال الأهم: خلال السنوات القليلة الماضية تَبَنّت وزارة التعليم -على اختلاف مسمياتها- البحث عن (الجَوّدة في تعليمها)، ومن أجل ذلك صَرفت الملايين على العديد من الدراسات والمؤتمرات والندوات والبرامج؛ فهل تَخَلّت اليوم عن ذلك كله، وهي تنادي صراحة بتكديس الطلاب في الفصول، وبالاستعانة بغير المتخصصين؟!

أخيرًا هل يرى القائمون على وزارة التعليم أن العجز في أعداد المعلمين والمعلمات، وما اتخذته من خطوات لمعالجته يتوافق مع برنامج التحوّل الوطني، ورؤية المملكة 2030م؛ أم لا؟!.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2016/08/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد