د. علي سيد

  • الإمام موسى الصدر وتعزيز التضامن العربي

    بقدر ما أدرك الإمام الصدر مخاطر الانقسامات العربية على لبنان والعرب والقضية الفلسطينية، كان مؤمناً كلّ الإيمان بضرورة العمل الجاد والمتواصل من أجل معالجة الخلافات العربية الطارئة والمحافظة على زخم التضامن العربي الذي بدأ يتبلور اثر هزيمة حزيران 1967 وحرق المسجد الأقصى 1969،

  • الإمام موسى الصدر وحوار الحضارات

    انطلاقاً من فهمه العميق والواضح للإسلام، حمل الإمام موسى الصدر مشروعاً ثقافياً تميّز بالإنفتاح على الآخر ومحاورته، وبالاهتمام بالإنسان أولاً وأخيراً. فكان رمزاً للحكمة والحوار انسجاماً مع الآية الكريمة }لا إكراه في الدين{ (البقرة،256)

  • أفريقيا بين تهميش ترامب واهتمام بايدن

    تجاهل ترامب أفريقيا تماماً، فهو لم يقم بزيارتها، على العكس من باراك أوباما وجورج دبليو بوش اللذين زارا أفريقيا خلال الولاية الأولى، غير أنّ ترامب لم يقرّر إيجاد وقت لذلك في جدول أعماله، فهو يعتقد أنّ هذا لا يستحق اهتمامه.

  • الولايات المتحدة والديمقراطية المزيفة…!

    الديمقراطية المزيّفة بالإنجليزيةCounterfeit democracy) ): يقصد بها تحديداً كلّ الممارسات التي يمكنها بأيّ شكل من الأشكال المساس بالأفكار والمبادئ والقانون الذي تحتويه الديمقراطية، إنّ ايّ شيء يقوم بتحريف أو الوقوف في طريق تحقيق المبادئ الحقيقية والأفكار التي تحملها الديمقراطية

  • الصحراء الغربية بين خداع ترامب للمغرب والتطبيع وحق تقرير المصير

    الصحراء الغربية هي منطقة مُتنازع عليها تقعُ في المغرب العربي – الذي يُعرف أيضاً باسمِ المغرب الكبير – وتحديداً في منطقة شمال أفريقيا حيث يُسيطر المغرب على جزء كبير منها.

  • «التطبيع» بديل «صفقة القرن»…!

    فجأة، ومن دون مقدمات، دبّت الحياة في حملات «دعم التطبيع مع إسرائيل» في الدول العربية، وبات الحديث الإعلامي والسياسي من دون وجل ولا خجل حول ضرورة استفادة الدول والشعوب العربية من علاقات جيدة مع «إسرائيل».

  • إيران الدبلوماسية الباردة والنفس الطويل…

     قلَبَ انتصار الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979 الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط والتوازنات الدولية ولا تزال تأثيراتها ملموسة حتى يومنا هذا.

  • الولايات المتحدة بين غطرستها وهشاشة أدواتها

    الحرب الاقتصادية التي تشنّها الولايات المتحدة الأميركية على لبنان بكافة أطيافه شعباً ومؤسّسات تحت مسمّيات واهية… ما هي إلا نتيجة لفشل أدواتها من الإمساك بالوضع اللبناني. فالحرب الناعمة التي بدأتها منذ أعوام وصلت إلى خواتيمها، والكباش بين محور الغرب بقيادة أميركا ومحور الممانعة والمقاومة وصل إلى الذروة.