سعيد الغامدي

  • العلاقات الدولية في أزمة !

    أسئلة كثيرة وكبيرة يلزم الأمر طرحها وتفكيك مغازيها ومحاولة فهم واستشراف إلى أين يتجه العالم في عهد الرئيس ترمب الذي أعلن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية المناخ التي تم التوصل إليها في عام 2015م في باريس وبحضور أمريكي مدروس من إدارة أوباما بعد فشل عدد من الجولات وحوارات مكثفة بين أمريكا وكل دول العالم

  • كيف نتجاوز حوار تخصيص أرامكو؟

    سعيد الفرحة الغامدي .. من طبائع الأمور أن لا يمر تخصيص نسبة من شركة أرامكو والتي قد ينتهي بها المطاف إلى التخصيص الكامل بدون حوار حول جدوى التخصيص خاصة وأن القرار اتُّخذ وفق خطة مدروسة اقتنعت بها الجهات المعنية .

  • التعليم والتأمين الصحي بين الرفض والقبول!

    سعيد الفرحة الغامدي .. التعليم والتأمين الصحي من أهم الأمور التي تشغل كل المهتمين بالرأي العام لأنها تمس قطاعاً كبيراً من المواطنين إن لم يكن جميع المواطنين في أي دولة في العالم ولذلك تجد الدول توليها أهمية خاصة في التنظيم والاعتمادات المالية والمتابعة والحرص على تطويرها واستمراريتها بدون عوائق سواء كانت ناتجة عن سوء إدارة أو لأسباب خارجة عن إرادة الدولة المعنية.

  • الفوضى الخلاقة تصل أمريكا!

    سعيد الفرحة الغامدي .. من بداية الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية والصراعات الحزبية تزداد حدتها وبعد الانتخابات وفوز «دونالد ترامب» على منافسته من الحزب الديموقراطي «هيلاري كلنتون» -التي كانت المفضلة بين كل المرشحين من الحزبين-

  • وزارة البيئة والمياه والزراعة

    سعيد الفرحة الغامدي .. ندرة المياه في شبه الجزيرة العربية الذي تحتل المملكة العربية السعودية أغلب مساحتها الجغرافية جعلت الدولة تهتم بمشروع تحلية المياه الذي يُعد الأكبر من نوعه عالميًا لتغطية حاجة التوسع العمراني وقد صاحب تحلية المياه توليد الطاقة الكهربائية أيضًا لتغطية احتياجات التنمية السريعة في كل المجالات العمرانية والصناعية مستفيدة من توفر لقيم الطاقة الغازية والبترولية.

  • من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد السياسي

    سعيد الفرحة الغامدي .. الهدف من هذا المقال إلقاء الضوء على مفهومين لهما علاقة وطيدة بما نحن فيه من حيرة في فهم الضغوط الاقتصادية التي انصبت علينا فجأة وأصبح الدخل لا يكفي لسد حاجة الأسرة من متطلبات الحياة التي أصابها حالة تضخم وأعني

  • لعبة الديموقراطية في أمريكا!

    سعيد الفرحة الغامدي .. القوة والمال والسياسة تقف وراء كل فعل تُقدم عليه أمريكا منذ انفصالها عن العرش البريطاني بعد حرب أهلية طاحنة ولذلك يتكرر الحديث في كل ولاية لإدارة جديدة عن الحلم الأمريكي وعن التزاماتها مع حلفائها في إطار غير متكافئ في كل الحالات

  • هل يعرف العالم عنوان داعش؟!

    سعيد الفرحة الغامدي .. من الواضح أن داعش تشن حرباً شمولية تختار أهدافها وتمثل بضحاياها بشكل بشع ،ويعرف العالم أنها تجهز من ينفذ عملياتها للسير في اتجاه واحد لا رجعة فيه. وأغلبهم يفجرون أنفسهم أو يُقتلون برصاص الأمن الذي لم يتمكن منهم قبل تنفيذ عملياتهم. ومن الواضح أن داعش تنظيم سري متحرك باستمرار يتخفى عن الأنظار ولا يترك لأحد مجالاً لمعرفة عنوانه. في العراق استولى على الموصل وانطلق إلى أماكن أخرى. عناصر داعش مختلطة من عدة جنسيات عربية وأوربية وآسيوية.

  • وزارة المياه.. ومعضلة الصرف الصحي!

    سعيد الفرحة الغامدي .. وزارة المياه.. ومعضلة الصرف الصحي! عندما تضطرك الحاجة لزيارة فروع الوزارات الخدمية في مدينة جدة تجد المتناقضات في السلوك الإداري لبعض الموظفين. وعند الحاجة لمراجعة فرع الوزارة ادارة الصرف الصحي تحديداً تفاجأ بسلوكيات متغايرة.

  • أرامكو والإعلام والمستقبل!

    سعيد الغامدي يتحدث الكثيرون عن أرامكو هذه الأيام وكأنها قطعة من عالم خارجي لا يمت لنا بصلة متناسين أنها كانت ومازالت العمود الفقري لاقتصادنا الوطني ولنهضتنا التنموية منذ تفجر ينابيع البترول في بلادنا. ويربط الإعلام العالمي خبر توجه الدولة في الوقت الراهن بنزول الأسعار وكميات الاحتياط المكتشفة في أراضي المملكة .